“التعرف على الموهوبين” يستقبل طلبات الترشح من أنحاء المملكة

الأربعاء ٧ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٤١ مساءً
“التعرف على الموهوبين” يستقبل طلبات الترشح من أنحاء المملكة

بدأ المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، استقبال طلبات الترشيح من جميع فئات المرشحين (المعلمين، وأولياء الأمور، والطلبة) عبر زيارة موقع “موهبة” الإلكتروني، وسيستمر استقبال الترشيحات حتى مطلع ربيع الثاني 1437هـ الموافق 11/ 1/ 2016م.

 

ويستهدف المشروع طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين من السعوديين والسعوديات في مدارس المملكة بمختلف أنواعها، في صفوف (الثالث، والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط)، ويغطي جميع الإدارات التعليمية الـ45 للبنين والبنات، كما يتيح المشروع للطلبة غير السعوديين المشاركة في عدد من البرامج والأنشطة حسب معايير محددة.

 

ويسعى المشروع للكشف على المرشحين من خلال أدوات علمية؛ للتعرف على الطلبة الواعدين بالموهبة؛ بما يدعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفيّ.

 

وتتمثل هذه الأدوات في: استمارة الترشيح الأولى التي تُملأ من قِبَل المعلم أو ولي الأمر، وتحوي عدداً من الخصائص والسمات السلوكية التي تساعد على الاستدلال على سلوك الموهوب، وكذلك “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة”، الذي يتكون من أربعة محاور رئيسة وهي: الإبداع (المرونة العقلية)، والاستدال اللغوي، وفهم المقروء، والاستدلال الرياضي والمكاني، والاستدلال العلمي والميكانيكي، إضافة إلى مقياس موهبة للإبداع، الذي يتكون من خمسة محاور؛ هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمشكلات، وإدراك التفاصيل.

 

وتقوم على “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين” مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالتعاون مع وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، ويدخل المشروع عامه السادس من مسيرته بالكشف عن المواهب الوطنية في كل الإدارات التعليمية.

 

حيث يتيح المشروع للموهوبين والموهوبات فرصة الاستفادة من العديد من الخدمات كالمِنَح الدراسية التي تُقَدّم بالشراكة مع المدارس، وبرامج موهبة الإثرائية (المحلية، والدولية)، والترشيح للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع”، والمِنَح الجامعية، والمشاركات المحلية والدولية في المؤتمرات العلمية، إضافة إلى البرامج التي تقدّمها وزارة التعليم لدعم الموهوبين من برامج إثرائية، وبرنامج التسريع.

 

ويشدد القائمون على المشروع على أهمية إكمال عملية الترشيح خلال الفترة المحددة، والتي تتضمن ثلاث خطوات أساسية، تبدأ بالتسجيل في البوابة http://www.mawhiba.org

ويليها التسجيل في المشروع ثم التسجيل في المقياس.

 

ويتم اختيار الطلبة الحاصلين على أعلى 5% من شريحة الطلبة المستهدفين، وتوزيعهم على البرامج المتاحة حسب معايير البرنامج ومتطلباته والسعات المتوفرة.