اختيار أمير #مكة_المكرمة شخصية معرض الشارقة الدولي لكتاب

السبت ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥ الساعة ٣:٣٩ مساءً
اختيار أمير #مكة_المكرمة شخصية معرض الشارقة الدولي لكتاب

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الشخصيةَ الثقافية للدورة الرابعة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

من المقرر أن يقام المعرض في الفترة من 4 إلى 14 نوفمبر المقبل؛ تقديراً لإسهاماته الثقافية والخيرية والإنسانية، وسعيه إلى ترسيخ الوسطية، والاعتدال وتشجيعه للحوار والتفاعل مع الثقافات المختلفة.

وتمنح جائزة العام الثقافية لشخصية ثقافية أو مؤسسة عاملة بالحقل الثقافي يتم اختيارها بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة.

كما يتم اختيار الشخصية الثقافية، بناء على عطائها في الحراك الثقافي العام أو التأليف والكتابة الإبداعية، أو الإسهام الفاعل في الحياة الثقافية الرسمية والأهلية.

وسيتم تكريم شخصية العام الثقافية خلال حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في الرابع من نوفمبر 2015م، بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية والثقافية والفكرية وممثلي وسائل الإعلام من أنحاء العالم كافة.

وعبر رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري عن الفخر باختيار سمو الأمير خالد الفيصل الشخصية الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، مشيراً إلى أن مسيرة سموه تحفل بالإنجازات الثقافية التي لم تقتصر على الشعر والأدب، وإنما امتدت لتشمل الفكر والفن والتراث، كما تميّز عطاؤه بتكريم المبدعين في مختلف المجالات من خلال إشرافه على جائزة الملك فيصل العالمية وجوائز مؤسسة الفكر العربي وغيرها.

وأضاف العامري أن تكريم سمو الأمير خالد الفيصل هو تقدير من إمارة الشارقة لسموه على ما قدمه من إنجازات لإعلاء شأن الثقافة العربية والحضارة الإسلامية وتأكيد على مكانته الشعرية الرفيعة، التي دفعت دور نشر عالمية إلى ترجمة قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية ولغات أخرى عديدة، وهو ما أثرى التواصل الأدبي والشعري بشكل خاص بين ثقافات كثيرة حول العالم.

وخلال الأعوام الماضية فاز بالجائزة عدد من أبرز الشخصيات الثقافية في العالمين العربي والإسلامي من بينهم، معالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري عام 2014، ووزير الثقافة السابق في مصر فاروق عبدالعزيز حسني عام 2013، ورئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات الكاتب والشاعر حبيب الصايغ عام 2012، وأمين عام مؤسسة منتدى أصيلة في المغرب محمد بن عيسى 2011.