“إيرباص” تكشف عن أحدث طائراتها خلال جولة في #السعودية

الثلاثاء ٣ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ١:٥٠ مساءً
“إيرباص” تكشف عن أحدث طائراتها خلال جولة في #السعودية

 

المواطن- الرياض

 

 

استقبلت أجواء المملكة العربية السعودية أحدثَ طائرة ركاب في العالم والأكثر كفاءة تشغيلية، حيث نظمت شركة إيرباص جولة لطائرة A350 XWB بين مدينة جدّة والعاصمة الرياض، سبقها عرض تعريفي لخبراء الطيران في المملكة أقيم في مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وقد تم تجهيز طائرة إيرباص A350 XWB MSN 2 بقمرة من درجتين، تشمل درجة رجال الأعمال بسعة 42 مقعداً قابلة للإرجاع بشكل مسطح تماماً، فيما يتكون كل صف من أربعة مقاعد. وتضم الدرجة السياحية 210 مقاعد رحبة بسعة 18 إينش للمقعد، ويشمل كل صف تسعة مقاعد. كما تم تجهيز الطائرة بمعدات خاصة للرحلات التجريبية.
وتمثل عائلة إيرباص الجديدة A350 XWB ذات الهيكل العريض الجيل الأحدث من الطائرات على مستوى العالم التي تجمع بين الراحة والكفاءة التشغيلية. وتجلب هذه العائلة من طائرات إيرباص تحولاً نوعياً من حيث خفض استهلاك الوقود فيما تتمتع الطائرة ذات مدى التحليق البعيد بخصائص وتصاميم ديناميكية الأحدث من نوعها على الإطلاق. وتدخل الألياف الكربونية في تكوين هيكل الطائرة والأجنحة، بينما تمثل محركات رولز رويس من طراز Trent XWB إضافة نوعية نظراً لكفاءتها وقدرتها على الحد من معدلات احتراق الوقود.
كل هذه الخصائص مجتمعة تُسهم في جعل عائلة A350 XWB في مستويات غير معهودة من حيث الكفاءة التشغيلية مع القدرة على خفض استهلاك الوقود والانبعاثات بمعدل 25% إلى جانب كلف الصيانة المنخفضة. وتمنح الطائرة الركاب راحة في الأجواء نظراً لهيكلها العريض ومساحات القمرة الرحبة، ومساحات فردية أوسع في مختلف الدرجات، خاصة مقاعد الدرجة السياحية بقياس 18 إينش.

وقال فؤاد عطار، مدير عام إيرباص الشرق الأوسط: “تربطنا في إيرباص مع المملكة العربية السعودية علاقة تمتد لسنوات طويلة، كانت باكورتها تسليم أول طائرة من طراز A300-600 في العام 1984 لمشغلها الأول عالمياً- الخطوط الجوية العربية السعودية”.

وأشار عطار إلى أن إيرباص هي شريك في تعزيز إمكانات وشبكة النقل الجوي في المملكة العربية من خلال طائرات من طراز A320 وA330. وتابع مدير عام إيرباص الشرق الأوسط: “هذه الشراكة تكللت بقصة نجاح دولية أخرى هذا العام مع إطلاق أحدث طائراتنا من طراز A330 الإقليمية بالتعاون مع الخطوط الجوية العربية السعودية التي ستكون المشغل الأول لهذا الطراز عالمياً.

واختتم قائلاً: “اليوم لحظة استثنائية لنا في شركة إيرباص، مع بدء طائرة A350 XWB جولتها الإقليمية من المملكة العربية السعودية، هذه الطائرة هي أحدث ما توصل إليه الطيران المدني من الجيل الجديد للطائرات التجارية، وهي نتاج عمليات بحث وتطوير وابتكار علمي لنقدم طائرة تجمع بين الراحة في الأجواء وأعلى معايير الكفاءة التشغيلية”.

ومع نهاية أكتوبر من العام الجاري سجلت إيرباص ما مجموعة 783 طلباً مؤكداً لطائرة A350 XWB من قبل 41 مشغلاً حول العالم، لتمثل واحدة من أنجح طائرات الهيكل العريض على الإطلاق. وقد دخلت طائرة A350 XWB الخدمة مع الخطوط الجوية القطرية في عام 2014 كباكورة طلبية لـ80 طائرة من هذه العائلة. وقد أكدت كل من الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية الأثيوبية طلبية من 10 طائرات لكل ناقلة.

طيران-ايرباص (2)