“الغذاء والدواء” تُحَذّر من مستحضرات حقن تبييض البشرة

الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥ الساعة ٢:٣١ مساءً
“الغذاء والدواء” تُحَذّر من مستحضرات حقن تبييض البشرة
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من جميع مستحضرات حُقَن التبييض، التي تحتوي على مادة (Glutathione)؛ لخطورة استخدامها، وعدم ضمان سلامة ومأمونية ما تحتويه من مواد إضافية في تركيبتها؛ مشددة على أن هذه المستحضرات غير مسجلة لديها وتسوّق بشكل غير نظامي.
 
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن مفتشيها رصدوا مجموعة من المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة تُباع على شكل حقن تحتوي على مادة (Glutathione)؛ ومنها (RM Glutathione)، و(Tatiomax)، و(Saluta)، و(Reiki)، و(Glutax)، ويدّعي مُرَوّجوها قدرتها على تبييض البشرة عن طريق حقنها وريدياً أو تحت الجلد، وتُسوّق بشكل غير نظامي وغير مرخص عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأكدت الهيئة خطورة هذه المستحضرات “لأن الظروف التصنيعية التي مرّت بها غير معروفة، كما أن سلامة ومأمونية ما تحتويه من مواد إضافية في تركيبتها غير مضمونة، إضافة إلى أنها لم تفسَح من قِبَل الهيئة العامة للغذاء والدواء؛ محذرة من الانسياق وراء الادعاءات والإعلانات المضللة التي تروّج وتسوّق للمستحضرات الصيدلانية مجهولة المصدر وغير المسجلة لديها”.
 
وأوصت بتجنب استهلاك أي مستحضر صيدلاني غير مسجل لدى الهيئة، وعدم شراء المستحضرات الصيدلانية إلا عن طريق المنشآت المرخصة بذلك، وتجنب شراء المستحضرات الصيدلانية عن طريق الإنترنت.
 
ودعت المستهلكين إلى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية عبر الهاتف: 0112038222، تحويلة: 2340، 2354، 5721، 2356، والفاكس 0112057662، والبريد الإلكتروني: [email protected]، ورابط الإبلاغ الإلكتروني: https://ade.sfda.gov.sa/.