سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث مقدم لعام ٢٠١٥م في أمن المعلومات

الأحد ١٣ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٣:٤٥ مساءً
سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث مقدم لعام ٢٠١٥م في أمن المعلومات
في إنجاز سعودي يُعَدّ الأول من نوعه، فاز أستاذ أمن المعلومات المساعد بجامعة الملك سعود الدكتور محمد المشيقح وفريقه البحثي بجائزة أفضل بحث مقدم لعام ٢٠١٥م في مجال أمن المعلومات؛ وذلك خلال مشاركة “المشيقح” في المؤتمر الدولي العالمي لأمن المعلومات (ACSAC’15)، والذي أقيم في لوس أنجلوس للعام الحادي والثلاثين على التوالي، يعد هذا المؤتمر أحد أعرق وأشهر مؤتمرات أمن المعلومات في العالم؛ حيث يتنافس المختصون لنشر أوراقهم العلمية والحضور للاطلاع على أحدث الابتكارات والأبحاث في هذا المجال.
وقال “المشيقح”: إن ورقته العلمية تحدّثت عن مشكلة اختراق كلمات المرور في أنظمة الحاسب؛ حيث قدّمت مقترحاً تطبيقياً لحل هذه المشكلة يُسمى (ErsatzPassword). 
قدمت هذه الورقة بروتوكولاً تشفيرياً جديداً لتخزين كلمات المرور يُعد الأول من نوعه.
يقدم هذا الابتكار حلاً عملياً لهذه المشكلة؛ بحيث يستحيل على أي مخترق اكتشاف كلمات مرور المستخدمين عند استيلائه على قاعدة بيانات الجهة المخترقة. كما قدّم الفريق البحثي برنامجاً لتطبيق هذا البروتوكول؛ بحيث تستطيع أي منظمة استخدامه وحماية كلمات مرور مستخدميها، بشكل يضمن استحالة أي مخترق من استعادتها والاستيلاء على بيانات الجهات المستهدفة.
يُذكر أن الدكتور “المشيقح”، هو أول سعودي يفوز بمثل هذه الجائزة العلمية المرموقة، والذي حظي باهتمام وسائل الإعلام العالمية؛ حيث كان هذا المنجز البحثي محور حديث عدد من الجهات العلمية والمتخصصة مثل (ACM News)، شركة كاسبرسكي الأمنية (Kaspersky) وغيرها. كما ترجم ملخص البحث إلى أكثر من أربعة لغات عالمية لعلاجه لمشكلة أمنية عالمية. ولمن أراد الاستزادة ومعرفة تفصيل هذا الإنجاز، زيارة موقع الدكتور “المشيقح” على شبكة الإنترنت (meshekah.com).