مفاجأة.. هذا هو ترتيب فيسبوك وجوجل بقائمة “أعلى رواتب للمبرمجين”

الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١٠:١٦ صباحاً
مفاجأة.. هذا هو ترتيب فيسبوك وجوجل بقائمة “أعلى رواتب للمبرمجين”

تُسيطر أخبار الشركات التقنية وتحديداً الناشئة منها على حياتنا اليومية، فلا يكاد الأسبوع أن ينقضي، حتى نسمع عن صفقة استحواذ تبلغ قيمتها على الأقل عشرات الملايين، زارعة الأمل في نفوس روّاد الأعمال والمُطورين، ومُحبطة للفئة التي قررت أن تبقى مُستهلكة، وتجد في النقد مساحتها المُفضلة للشعور بالإنتاج.
ويقف خلف كل شركة تقنية فريق عمل كبير من ناحية الأداء، قد يكون صغيراً من ناحية العدد، لكنه وبكل تأكيد يبذل كل شيء لتطوير الفكرة التي يؤمن بها وبفرص نجاحها، ولهذا السبب لا تبخل الشركات في دفع رواتب عالية لهم لدفعهم للأمام أكثر وأكثر.
واستعرضت بوابة عالم التقنية قائمة بالشركات التي تدفع أعلى رواتب:
الخمسة الأوائل في القائمة
إن كنت تظن أن جوجل أو فيسبوك أو مايكروسوفت ستتصدر المشهد، للأسف ستتفاجأ أن تلك الشركات غير موجودة ضمن الخمسة الأوائل.
1- القائمة تبدأ بشركة دروب بوكس Dropbox للتخزين السحابي التي تدفع لمُبرمجيها رواتب سنوية تصل إلى 144 ألف دولار أمريكي، ولهذا لا نستغرب أنها تتنافس مع شركات بحجم آبل أو جوجل في مجال التخزين السحابي.
2- وتأتي شركة Jawbone المُتخصصة في مجال تصنيع وتطوير السوارات الإلكترونية لتتبع نشاط ولياقة المُستخدم في المركز الثاني برواتب تصل إلى 141 ألف دولار أمريكي.
3- واحتلت شركة Cloudera المُتخصصة في مجال الحلول الرقمية السحابية المرتبة الثالثة بدفعها لمبرمجيها 139 ألف دولار أمريكي سنوياً.
4- Medallia اسم غير معروف كثيراً، لكنها من الشركات التي تُقدم برامج وتطبيقات لمُساعدة الشركات الكُبرى على التواصل والاندماج مع مُستخدميها، وهي تدفع تقريباً 138 ألف دولار سنوياً، وتُقدّر قيمتها المالية بأكثر من مليار دولار أمريكي.
5- أخيراً، تأتي شركة ZScaler، المُتخصصة في مجال الأمن السحابي، في المرتبة الخامسة برواتب تصل إلى 133 ألف دولار سنوياً.

ما بعد الخمسة الأوائل

مُعظم الشركات التقنية السابقة غير معروفة باستثناء دروب بوكس التي توجه حلولها للمُستخدم العادي والشركات في نفس الوقت، لكن الشركات التي تليها في القائمة معروفة أكثر.
6- تأتي في المركز السادس شركة Airbnb التي تُقدم شبكة اجتماعية لتوفير أماكن الإقامة أثناء الإجازات والسفر، حيث تدفع سنوياً لمُبرمجيها 131 ألف دولار، وهي شركة توفر حلولها في أكثر من 190 دولة حول العالم.
7- شركة Uber التي احتلت المركز السابع تُقدير قيمتها الحالية بـ 51 مليار دولار أمريكي، وتدفع سنوياً 130 ألف لمُبرمجيها، خصوصاً أنهم عصب التطبيق بفضل خوارزمياتهم الذكية.
8- DocuSign التي تُقدم حلولاً لتوقيع المُستندات إلكترونياً، حيث تدفع 129 ألف دولار للمُبرمجين الذين يُعتبرون أيضاً عصب الفكرة ومُحركها الأساسي.
9- شركتا AppDynamics تُقدم إحصائيات حول استخدام التطبيقات تدفع 128 ألف دولار.
10- Okta تُقدم حلولاً لحماية هوية المُستخدم على الإنترنت وتدفع 127 ألف دولار تقريباً.
أين فيسبوك أو جوجل؟
بعد العشرة الأوائل، يأتي الدور على Spotify التي أجبرت آبل وجوجل على دخول مُعترك بث الموسيقى، حيث تدفع الشركة رواتب تصل إلى 127 ألف دولار أمريكي سنوياً، يأتي بعدها تطبيق Tango الشهير برواتب تصل إلى 126 ألف دولار، وGilt Groupe التي تمتلك متجراً إلكترونياً بأكثر من ستة ملايين مُستخدم برواتب 124 ألف دولار.
Twilio، التي توفر واجهات برمجية للتواصل مع المُستخدمين، من الشركات الكبيرة جداً، والتي تُقدم خدمات رائعة خصوصاً لمُبرمجي التطبيقات وأصحاب الشركات الناشئة، تدفع 123 ألف دولار وتتفوق على شبكة Pinterest الاجتماعية التي تدفع 121 ألف دولار أمريكي سنوياً.
وتختتم قائمة أعلى الرواتب بشركات مثل AppNexus، وKabam، وGlassdoor، بالإضافة إلى Credit Karma وZocDoc، حيث تتراوح رواتب المُبرمجين في تلك الشركات بين 114 ألف دولار و119 ألفاً.
المفاجئة تكمن أن شركات مثل مايكروسوفت أو آبل غير موجودة في هذه القائمة، وهذا ليس بسبب ضعف الرواتب هُناك، لكن قلّة من المُبرمجين في تلك الشركات يُفصح عن رواتبه التي قد تكون أقل بالفعل من الرواتب المذكورة أعلاه، أو قد تفوقها بأرقام أكبر، لكن مهاراتهم وخبراتهم لا تترك أي مجال للشك بكل تأكيد.