المراكز الانتخابية في مناطق المملكة تفتح أبوابها أمام الناخبين

السبت ١٢ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ١:١٨ مساءً
المراكز الانتخابية في مناطق المملكة تفتح أبوابها أمام الناخبين

فتحت مراكز الاقتراع أبوبها صباح اليوم السبت في جميع أنحاء المملكة أمام الناخبين في التصويت للانتخابية البلدية في دورتها الثالثة التي تشارك فيها المرأة للمرة الأولى .
ويدلي 1,486,477 ناخباً وناخبة بأصواتهم لانتخاب 6440 مرشحاً ومرشحة للانتخابات البلدية في عملية التصويت التي تستمر حتى الساعة الخامسة عصراً .
ويصوت كل ناخب في دائرته الانتخابية المسجل فيها بصوت واحد، دون التصويت لمرشحين آخرين، سواءً في دائرته الانتخابية أو في الدوائر الأخرى، حيث يقوم الناخبون والناخبات بإبراز بطاقة الهوية الوطنية ونموذج قيد الناخب 101 الخاص بكل ناخب لموظف الاقتراع، للتأكد من وجود اسمه في قائمة الناخبين النهائية لكي يقوم بعدها الناخب باختيار مرشحه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق الاقتراع وبسرية تامة لاختيار المرشح الذي يرغبه.
وأكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم بوزارة الشؤون البلدية والقروية بالرياض ، أنه تم استبعاد 235 مرشحاً منهم 9 نساء خلال فترة الحملات الانتخابية التي استمرت 12 يوماً وانتهت الخميس الماضي لمخالفتهم اللوائح والأنظمة، مشيراً إلى أن اللوائح تمنع التكتلات على أسس قبلية أو مناطقية، حيث تفرض عقوبات تبدأ بالاستبعاد وغرامة 50 ألف ريال لمن يثبت بحقه الوقوع في هذه المخالفات.
وقال ” إن الانتخابات البلدية تعد من الانتخابات المحلية التي تكون المشاركة فيها عادة أقل من الأنواع الأخرى من الانتخابات، مشيراً إلى أن العدد الكلي للناخبين والناخبات يأتي في الحدود الطبيعية، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن معظم سكان المملكة هم الفئة العمرية الاقل من 18 عاماً، كما أن هناك فئات من السكان لا يسمح لهم بالتصويت مثل العسكريين والمحافظين ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل وكتاب العدل، وغيرهم.

المراكز-الانتخابية-بالسعودية (1)

المراكز-الانتخابية-بالسعودية (2)

المراكز-الانتخابية-بالسعودية (3)