خبراء: #إيران انتهكت قرارات دولية تستحق فرض عقوبات

الأربعاء ١٦ ديسمبر ٢٠١٥ الساعة ٩:٠٢ صباحاً
خبراء: #إيران انتهكت قرارات دولية تستحق فرض عقوبات

اعتبرت هيئة خبراء تابعة للأمم المتحدة في تقرير الثلاثاء “أن قيام إيران بتجربة إطلاق صاروخ متوسط المدى ينتهك قرارات المنظمة الدولية، ما يمكن أن يمهد لفرض عقوبات”.
وكانت إيران أجرت تجربة إطلاق لهذا الصاروخ في العاشر من أكتوبر، وعلى الفور طلبت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة، من لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي التحقيق في إطلاق هذا الصاروخ البالستي.
واعتبرت هذه الدول أن إطلاق الصاروخ يشكل انتهاكاً للقرار 1929 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 2010.
ويحظر القرار 1929 على إيران إجراء أنشطة مرتبطة بالصواريخ البالستية.
وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، قالت سفيرة الولايات المتحدة (سامنتا باول) إن واشنطن “ستواصل العمل مع شركائها الدوليين للتأكد من أن الإجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة مطبقة بشكل جيد”.
وأضافت “سوف نستمر في المطالبة بحسابات من إيران بسبب انتهاكاتها، موضحة أن “مجلس الأمن لا يمكن أن يترك إيران تفكر بأنها قادرة على انتهاك قرارات الأمم المتحدة بدون عقاب”؛ حسب الإخبارية نت.
أما مساعد المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة (فيليب بيرتو) فاعتبر أن إطلاق الصاروخ هو “انتهاك لا يمكن أن يبقى بلا رد وسوف يتطلب رداً مناسبا من لجنة العقوبات” التابعة للأمم المتحدة.
ومن ناحيته، أكد السفير البريطاني لدى المنظمة الدولية (ماثيو رايكروفت) أن من المهم بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وخصوصاً حيال الكونغرس، أن “يرد بشكل فاعل على الانتهاك”
وقال مسؤول أمريكي: “إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها لبلورة رد على هذا الانتهاك”، مضيفاً أن “ضمان احترام الإجراءات التي تتخذها الأمم المتحدة في شكل حازم وتام هو أمر أساسي”.​