مليارات السعودية ساعدت واشنطن في أزمتها الاقتصادية

الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٠ مساءً
مليارات السعودية ساعدت واشنطن في أزمتها الاقتصادية

رفضت تقارير أمريكية الانتقادات التي يوجهها باستمرار السيناتور الأمريكي “ليندسي جراهام” بشأن اعتماد الولايات المتحدة على نفط الشرق الأوسط.

وأشارت التقارير إلى أن المرء قد يتصور أن العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة ودول كالسعودية أشبه بطريق ذي اتجاه واحد، تقوم فيه السعودية بالبيع بينما تقوم الولايات المتحدة بالشراء، إلا أن السعودية تشتري من منطقة “جرينفيل” بولاية كارولاينا الجنوبية وتشتري كثيرًا أيضًا.

وتحدثت صحيفة “جرينفيل أونلاين” عن أن شركة الكهرباء السعودية المملوكة للدولة تُعد واحدة من أفضل مستهلكي التوربينات الضخمة التي تنتجها شركة “جنرال إلكتريك” في جرينفيل.

ووفقًا للشركة الأمريكية فإنها أنتجت أكثر من 270 من التوربينات الضخمة لإنتاج الطاقة في السعودية خلال 15 عامًا، وتبلغ قيمة تلك التوربينات مليارات الدولارات؛ فكل توربين يباع بعشرات الملايين من الدولارات.

وذكرت أن أكبر طلبية حتى الآن جاءت للشركة كانت من السعودية عندما طلبت 30 توربينًا خلال حالة الركود الاقتصادي في 2009م، وطلبت السعودية طلبية شملت 3 توربينات خلال الشهر الماضي.

وتقول الشركة: إنها ثبتت أكثر من 550 من توربيناتها في السعودية، على الرغم من أنه ليست جميع تلك التوربينات مصنعة في “جرينفيل”، وتولد هذه المولدات أكثر من نصف كهرباء المملكة.

واعتبرت الصحيفة أن طلبيات التوربينات من السعودية تُعد جزءًا من استثمارات خارجية حافظت على استمرارية نحو 3200 وظيفة في الشركة الأمريكية.