بالصور.. مصاب “المشهد التمثيلي” يتجاوز مرحلة الخطر بمدينة الملك سعود الطبية

الأحد ٢٨ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٦ مساءً
بالصور.. مصاب “المشهد التمثيلي” يتجاوز مرحلة الخطر بمدينة الملك سعود الطبية

تمكن فريق طبي من مركز الإصابات بمدينة الملك سعود الطبية، بقيادة الدكتور محمد مرعي العسيري، من إنقاذ حياة طالب يبلغ من العمر 14 عامًا بعد أن تعرَّض لطعنة نافذة بالصدر عالية الخطورة، كانت نتيجة مشهد تمثيلي أصاب الطالب بالخطاء، وتم تحويله من مستشفى الأفلاج إلى مدينة الملك سعود الطبية.
وأوضح الدكتور محمد مرعي العسيري، استشاري جراحة الإصابات والعناية الحرجة ومدير مركز الإصابات بالمدينة، بأن إصابة الطفل نافذة بالصدر مع استرواح هوائي ودموي بالصدر وتجمع دموي حول القلب، وتم عمل فحص الأشعة القلبية واستكشاف مكان الإصابة التي أظهرت أن الإصابة نافذة بالبطين الأيسر ونزف مستمر، وتمت خياطته، وكانت الإصابة قريبة جدًّا من الشريان التاجي، مع وجود جرح تهتكي بالرئة اليسرى، وتم إصلاحه بحمد الله.
وتطلب وجود استشاري التخدير الدكتور ثامر النظار استشاري التخدير بالمدينة، وخاصة وأن اضطرابات القلب شائعة في مثل هذه العمليات، وتتطلب مهارة خاصة بإجراءات التخدير. ولم يحتاج المريض لنقل أي وحدة من وحدات الدم.
وأكد الدكتور محمد العسيري بأن مركز الإصابات بالمدينة يعمل فيه فريق مؤهل ومتكامل بمعايير عالمية تضمن التعامل مع مختلف أنواع الإصابات الحرجة عالية الخطورة، ويباشر فريق الإصابات عمله بتغطية تشمل قسم الإسعاف والطوارئ والعمليات ووحدة العناية الحرجة للحوادث على مدى 24 ساعة، حيث إن المركز حظي بدعم وتشجيع مباشر من المدير العام التنفيذي على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور هيثم الفلاح وتوفير الكوادر المؤهلة، ويوميًّا يستقبل المركز ما بين أربع إلى خمس حالات حرجة، وتم بفضل الله خلال ثلاثة أشهر علاج ما يقارب 120 مريضًا وتعافيهم بعد أن كانت إصاباتهم خطيرة ما بين حوادث سير والإصابات النافذة للصدر والبطن.
وتوجه “العسيري” بالشكر الجزيل للفريق الطبي المشارك في العملية من فريق التخدير، وعلى رأسهم الدكتور ثامر النظاري وأطباء الجراحة، والدكتور يام الحارثي أخصائي جراحة ومساعد أول في العملية، والدكتور أحمد الوصيبعي أخصائي جراحة ومساعد ثانٍ، والدكتور أحمد العتيبي أخصائي جراحة ومساعد ثالث، ومشرف التمريض الأستاذ أشرف علي الصمادي بمركز جراحة الإصابات، والأستاذ أحمد عوض رئيس التمريض بوحدة العناية الحرجة للحوادث.

فريق2