البرلمان الأوروبي يرفض طلب قطر رفع الحصانة عن أحد أعضائه

الأربعاء ٣ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٣:٣٣ مساءً
البرلمان الأوروبي يرفض طلب قطر رفع الحصانة عن أحد أعضائه

رفض البرلمان الأوروبي الثلاثاء رفع الحصانة البرلمانية عن نائب أوروبي فرنسي مستهدف في دعوى رفعتها قطر ضده بتهمة التشهير، بعدما ألمح إلى أن “هذا البلد يموّل الإرهاب”.
وكانت قطر رفعت في الثاني من أبريل/نيسان الماضي دعوى ضد على النائب الفرنسي فلوريان فيليبو بتهمة التشهير، بعد تصريحات أدلى بها لإذاعتين فرنسيتين غداة الاعتداء الارهابي الذي استهدف صحيفة “شارلي ايبدو” الساخرة.
وامتثل النواب في اجتماع عام لرأي اللجنة البرلمانية المكلفة في الشؤون القضائية التي أكّدت أن “أعضاء البرلمان الأوروبي لا يمكن جلبهم أو اعتقالهم أو ملاحقتهم بسبب آرائهم خلال ممارستهم مهامهم”.
وقال النائب فيليبو في بيان إن “هذا التصويت يكشف تورط الحكومة الفرنسية، وخصوصا وزيرة العدل السابقة السيدة (كريستين) توبيرا التي وقعت بيدها طلب رفع الحصانة، في مخالفة للقانون، بعد شكوى غير مسبوقة من قبل قطر ضد شخصي”، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول “العلاقات المالية المحتملة الوثيقة والوثيقة بإفراط بين ديكتاتورية قطر ومسؤولين سياسيين ومؤسساتيين كبار في بلدنا”.

وطلبت محكمة الاستئناف في فيرساي مطلع سبتمبر/أيلول من البرلمان الأوروبي رفع الحصانة البرلمانية عن الرجل الثاني في قيادة “الجبهة الوطنية” اليمينية. وبعد رفع الدعوى من قبل قطر، لم يلب فيليبو طلبا بالامتثال أمام المحكمة، مشددا على حصانته كنائب أوروبي.

وأصر النائب بعد ذلك على تصريحاته ودان “العلاقات الملتبسة بين هذه الديكتاتورية والإسلام المتطرف وكذلك علاقة مشبوهة (…) بين البلد نفسه وجزء من الطبقة السياسية الفرنسية”.