#الداخلية تطلق للمواطنين والمقيمين تطبيق الهواتف الذكية “كلنا أمن”

الجمعة ١٩ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٢:٥٤ مساءً
#الداخلية تطلق للمواطنين والمقيمين تطبيق الهواتف الذكية “كلنا أمن”

أعلنت مديرية الأمن العام- اليوم الجمعة- عن إطلاقها لتطبيق “كلنا أمن” على الهواتف المحمولة، والذي يهدف لجعل المواطن والمقيم جزءًا من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه، في إطار سعي الوزارة الحثيث إلى الاستفادة مما تقدمه التقنية الحديثة من يسر وسهولة في عمليات التواصل، واستثمار ما تحتلّه تطبيقات الهواتف الذكية من مكانة مميزة في عالم التقنية من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها، وسرعة في الوصول إليها؛ مما يرفع قدرة رجل الأمن في سرعة التعامل مع البلاغات الأمنية، ويوفر الجهد على المواطنين والمقيمين.

وأوضح معالي مدير الأمن العام- الفريق عثمان المحرج- أن فكرة هذا التطبيق انطلقت بدعم وتوجيه مباشر من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية- حفظه الله – بضرورة توفير كل السبل التي تمكّن المواطنين والمقيمين من تعزيز دورهم الفاعل في الإسهام والمشاركة في المنظومة الأمنية، حيث تسعى مديرية الأمن العام من خلاله لتمكين عامة الناس من الإبلاغ عن الحوادث غير المعتادة؛ ليتم بعدها تكليف غرف العمليات التسعة والثلاثين المنتشرة في أرجاء المملكة العربية السعودية باستلام هذه البلاغات، سواء كانت حوادث لها ارتباط بالدوريات الأمنية أو المرور أو أمن الطرق؛ لاتخاذ الإجراءات الفورية.

وأكد في الوقت ذاته بأنه سيتم التعامل مع البلاغات المقدمة من قبل المواطنين والمقيمين بكل سِرّية وباحترافية عالية.

وأضاف معاليه أنه بنشر هذا التطبيق وتفعيله من قبل المواطنين والمقيمين ستعزز- بإذن الله- توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية- حفظه الله- المبنية على مقولة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله- بأن المواطن رجل الأمن الأول.

ومن أهم مميزات هذا التطبيق أيضًا أنه يُمكن أن تستخدم بياناته مستقبلًا في نُظُم التحليل المتبعة لدى الوزارة لتعقّب الأنماط الإجرامية؛ سعيًا للحد منها ومواجهتها.

وحول آلية استخدامه وتفعيله من قبل المواطنين قال “المحرج” بأنه يمكن لأي مواطن ومقيم تحميل التطبيق “كلنا أمن” عبر متجر iOS أو أندرويد أو Windows. لكن يتوجب على المستخدم التسجيل عبر إدخال رقم هويته وجواله؛ ليتم بعدها إرسال كلمة مرور تُستخدم لمرة واحدة، ويجب على المستخدم التحقق من كلمة المرور؛ لإكمال عملية التسجيل، وسيتم حفظ بيانات المواطن والمقيم في قاعدة بيانات آمنة؛ ليتم استخدامها لاحقًا، وليتمكّن من استخدام جميع مزايا التطبيق، مثل: تقديم البلاغات وتلقي الإشعارات والتنبيهات.

ويسمح التطبيق بتسجيل تقديم بلاغات الحوادث مع المعلومات ذات الصلة (الصور والموقع الجغرافي باستخدام جهاز تحديد المواقع GPS). ويمكن للمواطن أن يختار فئة الحادث وموقعه باستخدام الخريطة. وكاحتمال بديل يستطيع التطبيق استخدام موقع GPS الحالي للجوال وإرساله مع البلاغ، كما يمكّن التطبيق المستخدم من أن يرفق مع البلاغ صورًا مباشرة أو فيديو من الكاميرا أو من معرض الصور في الجوال أو مقطع صوتي. كما يستطيع مستخدم التطبيق من تحديد موقع أقرب قسم شرطة أو مرور بالاعتماد على موقعه الجغرافي الحالي؛ ليتم إرشاده إليه عبر الخريطة التفاعلية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غير معروف

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ علينا امننا واماننا ورجال هذا الوطن حكومة وشعب آمين

  • خالد سوداني

    هذه فكرة جميلة جداً وتقنية عالية المستوى للإسهام في تحقيق الأمن الشامل ولا سيما الأمن المروري وتمكين سهولة انسياب المركبات دون حدوث إختناقات مرورية وأنا أعتقد أن هذه المهمة تتحقق بتضافر الجهود بين المواطن والمقيم وأن هذا البرنامج فكرة نابغة وممتازة تسهل لنا الطريق وجراكم الله خيراً (كلنا أمن)