«الغذاء والدواء» تخفض «الدهون المتحولة» في المنتجات الغذائية

الأربعاء ١٠ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٤:٠٥ مساءً
«الغذاء والدواء» تخفض «الدهون المتحولة» في المنتجات الغذائية

اتخذت الهيئة العامة للغذاء والدواء إجراءات صارمة للتقليل من استهلاك الدهون المتحولة (الأحماض الدهنية) في المنتجات الغذائية.
وأبلغت الهيئة ذوي العلاقة من مستوردين ومصنعين بضرورة الالتزام والتقيد التام بمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483  «الدهون المتحولة» (الأحماض الدهنية)، وألزمتهم بكتابة الدهون المتحولة ضمن البيانات التغذوية على بطاقة المنتجات الغذائية، وذلك وفقًا لمتطلبات اللائحة الفنية السعودية/ الخليجية رقم GSO 2233  «اشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة»، واللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483 «الدهون المتحولة».
وتماشيًا مع اللائحة الفنية الخليجية رقم GSO 2483  «الدهون المتحولة» (الأحماض الدهنية)، فإن على مصنعي المنتجات الغذائية المحتوية على الدهون المتحولة إعادة النظر في مكونات هذه المنتجات (الدهون أو الزيوت المستخدمة) وإيجاد بدائل لمصادر الدهون المتحولة والالتزام بمتطلبات هذه اللائحة، ومنها أن يكون الحد الأقصى للدهون المتحولة للزيوت النباتية والزبدة النباتية اللينة 2%، وأن يكون الحد الأقصى لمحتوى الدهون المتحولة في الأطعمة الأخرى هو 5% من إجمالي محتوى الدهون.
وشددت الهيئة على وجوب أن يشمل جدول الحقائق الغذائية كمية الأحماض الدهنية المتحولة في الطعام بما فيها المكملات الغذائية، وأن يعبر عن المحتوى بالغرامات والنسبة المئوية للقيمة اليومية، التي يجب أن تظهر في عمود على الجانب الأيمن لجدول البطاقة الغذائية.
ويأتي هذا الإجراء في إطار متابعة الهيئة العامة للغذاء والدواء المستجدات الدولية، خصوصًا فيما يتعلق بسلامة المنتجات الغذائية وتأثيرها على صحة المستهلك، وتماشيًا مع توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO)  بهذا الخصوص، وتلافيًا لما قد يترتب على استهلاك المنتجات الغذائية المحتوية على كميات عالية من الدهون المتحولة من مشاكل صحية.
ومنحت «الغذاء والدواء» مستوردي ومصنعي المنتجات الغذائية مهلة قبل اتخاذ الإجراءات النظامية في حال عدم الالتزام.