#الفيصل عن جولته: أوضاع بعض القرى لا تسر وسنباشر تطويرها فورًا

الإثنين ٢٢ فبراير ٢٠١٦ الساعة ٨:٣١ مساءً
#الفيصل عن جولته: أوضاع بعض القرى لا تسر وسنباشر تطويرها فورًا

واصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة- اليوم (الاثنين)- جولته التفقدية؛ حيث زار محافظات (ميسان- تربة- رنية)، واطلع فيها على مشاريع بقيمة 3.3 مليارات ريال.
وقال الأمير خالد الفيصل في حديث لوسائل الإعلام: “تفقدت اليوم محافظات ميسان وتربة ورنية، ولله الحمد الأمور في معظمها طيبة، ولكن هناك حالات يجب أن تعالج بسرعة، خصوصًا في بعض المواقع التي يوجد فيها تقصير”.
وتابع سموه: “سعدت بما رأيته في بني سعد وميسان، وبما تحقق من إنجاز فيها، وكذلك بالمشاريع التي نُفّذت في تربه ورنية”، وأضاف مستدركًا: توجد مشاريع متأخرة، لكننا سنعمل على معالجة وتسريع تلك المشاريع.
ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن المياه المحلاة ستبدأ في الضخ لمحافظة رنية بعد ثلاثة أسابيع بعد انتهاء كافة الوصلات والأنابيب.
ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن بعض الطرق تحتاج لعناية أكثر وسرعة إنجاز، فيما وجه سموه بتشكيل لجنة من الإمارة والبلديات والطرق تتولى دراسة حالة بعض الطرق، وقال الأمير خالد الفيصل: “هناك بعض القرى التي مررت بها خلال تنقلي بين المحافظات، لا تسرّ، خصوصًا في هذا الوقت من الزمان، وفي هذا البلد؛ لذا فإن اللجنة ستباشر فورًا في دراسة تلك القرى ووضع خطط عاجلة لتطويرها”.
وختم أمير خالد الفيصل تصريحه بالتأكيد على أن وجود التعليم الجامعي في المحافظات أثمر عن ارتقاء بالمستوى الثقافي والفكري؛ ما يعزز أهمية التوسع في هذا الجانب، خصوصًا في التخصصات العلمية والتقنية.
واطلع على المشاريع في محافظة ميسان بقيمة 178 مليون ريال، وافتتح سموه كلية التقنية، والتي صُمّمت وفق أحدث التصاميم الهندسية الحديثة، التي تراعي الخصوصية العملية والتدريبية في مرافقها، وتحتضن البرامج التدريبية، بما يخدم المدرب والمتدرب والتخصص التدريبي، وتُعتبر من أهم المشروعات لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المعنية بتطوير الكوادر الوطنية مهنيًّا، وتعزيز الإمكانات البشرية المؤهلة تقنيًّا في عموم مناطق ومحافظات المملكة، والتي تمنح المتدرب فيها الدبلوم العالي في تخصصاتها، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 600 متدرب، وتشتمل على أقسام تقنية وإلكترونية صناعية وتحكم، وتقنية إلكترونيات وآليات ومعدات، وأقيمت على مساحة بلغت 80.000 م2.
بعد ذلك توجه أمير منطقة مكة إلى محافظة تربة، وترأس اجتماعًا للمجلس المحلي للمحافظة فيما بلغت كلفة المشاريع فيها قيمة 1.5 مليار ريال.
وناقش سموه موضوعات تتعلق بازدواجية طريق حضن وتنفيذ 48 مشروعًا بلديًّا، ويجري تنفيذ مشروعي كهرباء، و20 مشروع مياه تحت التنفيذ، وتم الانتهاء من 23 مشروع طرق ونقل، بعدها كرم سموه الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة الدكتور راشد الراجح، وعقد لقاءً مفتوحًا مع الأعيان والمسؤولين.
واطلع سموه على مشروع مستشفى تربة العام (200) سرير، والخدمات الصحية، واكتمال مشروع التعليم العالي وكلياته بالمدينة الجامعية ومشروع المدينة الرياضية وملاحقها، ومشروع مبنى المحافظة على مدخل المحافظة الغربي طريق الطائف تربة، ومشروع محطة الكهرباء العامة وربطها بالمحطات الرئيسية الطائف وبيشة، ومشروع الاتصالات الألياف البصرية وربط المحافظة بالمدن الأخرى، ومشروع ازدواجية طريق حضن والخرمة، كذلك مشروع ازدواجية وإنارة مداخل المراكز الإدارية.
واختتم سموه زيارته التفقدية- اليوم (الاثنين)- بالوقوف على مشاريع محافظة رنية والتي بلغت كلفتها نحو 1.6 مليار ريال، حيث اطلع سموه على تفاصيل 13 مشروعًا بلديًّا، و13 مشروع كهرباء، و8 مشاريع للمياه، ومشروع صحي واحد، و4 مشاريع تعليمية، ومشروعين للتعليم الجامعي.
ويختتم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة جولته التفقدية بالوقوف على مشاريع محافظتي الخرمة والموية يوم غد (الثلاثاء)، ويزور موقع مقلع طمية السياحي شمال محافظة الطائف، بالقرب من مركز حفر كشب (200 كم شمال الطائف).