تعليم #الليث ينفي وجود إصابات جديدة بـ”الجرب” بين الطلاب

السبت ٢٧ فبراير ٢٠١٦ الساعة ١٢:٢١ صباحاً
تعليم #الليث ينفي وجود إصابات جديدة بـ”الجرب” بين الطلاب

نفى مدير الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي في إدارة التعليم بمحافظة الليث محمد بن ختيم المالكي، تسجيل أي حالات جديدة مصابة بمرض الجرب الجلدي في مدرستيْ البنين والبنات في قرية المستنقع شرق محافظة الليث (90) كم.

وعن الحالات المكتشفة التي ثبت إصابتها بالمرض في باقي المدارس، أوضح “المالكي” أنه وبناء على تقرير صادر عن قسم الصحة المدرسية بإدارة التعليم، تم ثبوت إصابة 17 حالة جديدة بين أوساط الطلاب والطالبات؛ منها حالتان بمدرسة عمر بن عبدالعزيز بقرية بجالة، وحالة واحدة بمدرسة حسان بن ثابت بمركز غميقة، كما تم اكتشاف حالتين بمجمع عيار للبنات بقرية عيار، و(12) حالة لطلاب وطالبات بقرية الجويني، يدرسون في مدارس العرين التابعة لمكتب التعليم بمحافظة أضم.

وأكد “المالكي” أنه تم إحالة الحالات المصابة للجهات الطبية، وتم معالجتها ومنحها إجازة مرضية إلى حين التأكد من تماثلهم للشفاء بإذن الله تعالى.

بدوره، أوضح مدير إدارة التعليم بمحافظة الليث الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي، أنه تم تشكيل فريق مشترك لمتابعة حالة المرض، والحدّ من انتشاره، وتقديم العلاج اللازم والرعاية الطبية للمصابين، يضم في عضويته: إدارة التعليم ممثلة في قسم الصحة المدرسية، وإدارة المراكز الصحية في محافظتيْ الليث وأضم، ومستشفى الليث العام، وإدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض بالصحة العامة في الشؤون الصحية بمحافظة جدة، بالإضافة إلى مشاركة كلية العلوم الصحية بمحافظة الليث.

وعلى صعيد آخر عقد المجلس التعليمي بإدارة تعليم محافظة الليث، جلسة طارئة برئاسة مدير إدارة التعليم الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي، وبحضور المساعد للشؤون التعليمية (بنين) الدكتور زكي بن رزيق الحازمي، والمساعد للشؤون المدرسية الأستاذ عبدالرحمن بن حسين باعفيف، والمساعدة للشؤون التعليمية (بنات) الأستاذة هدية بنت محمد البركاتي، وتم -خلال الاجتماع- مناقشة آخر مستجدات المرض وتطوراته، وتم استعراض رئيس قسم الصحة المدرسية الأستاذ عاتق بن صالح الزنبحي، أبرز جهود الإدارة في مكافحته والحد من انتشاره بين أوساط الطلاب والطالبات بالتعاون مع القطاعات الصحية.

وأوصى المجلسُ بأهمية استمرار تكثيف الجهود حتى يتم مكافحة المرض والحد من انتشاره بإذن الله تعالى، وتوجيه قادة وقائدات المدارس إلى تكثيف عمليات التعقيم والنظافة بمدارسهم، وبرامج التوعية والتثقيف الصحي، وعمل التهوية اللازمة للفصول الدراسية، وتوزيع المقاعد الدراسية، والتواصل مع المنشآت الصحية بالمحافظة والوحدة الصحية المدرسية عند الاشتباه في ظهور حالات جديدة.

وعبّر مدير التعليم بمحافظة الليث الأستاذ مرعي بن محمد البركاتي عن بالغ شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وكافة وكلاء الوزارة، ومدير عام الصحة المدرسية بوزارة التعليم، على توجيهاتهم ومتابعتهم المستمرة، ودعمهم المتواصل للإدارة ومنسوبيها.

كما أشاد “البركاتي” بجهود ومتابعة المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ عبدالرحمن بن حسين باعفيف، ومنسوبي ومنسوبات قسم الصحة المدرسية في مكافحة المرض، كما عبّر عن بالغ شكره وتقديره وعرفانه، للتعاون البنّاء والمثمر والجهود المتميزة لإدارة المراكز الصحية في الليث وفي أضم، وجهود مستشفى الليث العام، وإدارة مكافحة العدوى ونواقل المرض بالشؤون الصحية بمحافظة جدة، وكلية العلوم الصحية، وجمعية البر الخيرية بمركز الجائزة، وجمعية زمزم التطوعية للخدمات الطبية (فرع القنفذة)؛ سائلاً الله عز وجل أن يمُن على الطلاب والطالبات وأسرهم بالشفاء العاجل بإذن الله.

وعلى صعيد آخر يعقد قسم الصحة المدرسية -خلال الأسبوع- المقبل دورة تدريبية مكثفة للمرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات في المدارس؛ للتعريف بالمرض، وأعراضه، وسبب انتقاله، وطرق وإرشادات الوقاية منه.

من جهته ثانية، أكد مساعد مدير الوحدة الصحية المدرسية (للبنين) الدكتور خليل العلي، ضرورة أن يحرص أهالي الطلاب المصابين والطالبات المصابات على عزلهم في غرفة مناسبة ومعقمة داخل المنزل، وعدم الاحتكاك بهم كثيراً، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض كالملابس واللحاف، أو النوم على سرير المصاب.