فنانات سعوديات يقدمن ورشة عمل عن رسم الشخصيات الكرتونية

الأحد ١٣ مارس ٢٠١٦ الساعة ١٠:٤٦ مساءً
فنانات سعوديات يقدمن ورشة عمل عن رسم الشخصيات الكرتونية

نظّمت اللجنة الثقافية في معرض الرياض للكتاب الدولي- أمس السبت- ورشة عمل بعنوان “الفنون البصرية”، وتناولت استخدام المعادن وفن أشغال المينا في الفنون البصرية، ورسم الشخصيات الكرتونية.
وقدمت الفنانة التشكيلية ريم الغامدي عرضًا عن رسم الشخصيات الكرتونية، وكيفية ابتكار شخصية خاصة، مشترطة على من يعمل في رسم الشخصيات الكرتونية أن يكون رسامًا ذا خيال واسع.
ووصفت “الغامدي” الرسوم الكرتونية بأنها لغة ينقلها الشخص بطريقة تعبيرية مستوحاة من تعابيره الداخلية العميقة، وترجمة لها إزاء مشهد معين أو موقف ما يمر به، فينقلها بطريقة فنية معبرًا عما يدور داخله والمحيط الذي يعيش فيه.
فيما قدمت الدكتورة مسعودة القربان وكيلة قسم التربية الفنية في جامعة الملك سعود خلال الورشة عددًا من المحاور عن فن المينا وتاريخه، وتركيبه، وتطبيقات المينا وأساليبها، كما عرضت جانبًا من أعمالها، وأعمال لفناني المينا عبر العصور.
وكانت الدكتورة القربان قد حصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاكتشافها طريقة جديدة في الاستفادة من التصوير الضوئي بمركبات كيميائية حساسة للضوء، وذلك من خلال إعداد معلق من المينا حساس للضوء، يمكن نشره على السطح المعدني المراد والتصوير عليه باستخدام شرائح فيلمية شفافة يرسم عليها باللون الأسود، ثم توضع على سطح طبقة من المينا الحساسة، وبتعريضها للضوء يمكن الحصول على التصوير المقابل بالمينا.