أسعار النفط مترددة بين ارتفاع المخزون وتراجع الإنتاج

الخميس ٣ مارس ٢٠١٦ الساعة ١:٠٩ مساءً
أسعار النفط مترددة بين ارتفاع المخزون وتراجع الإنتاج

بدت أسعار النفط مترددة اليوم الخميس في آسيا بين ارتفاع المخزون الأمريكي وتراجع إنتاج‏ الذهب الأسود في الولايات المتحدة الذي تضاف إليه الآمال في خفض توافقي للعرض من قبل الدول المنتجة الكبرى.
وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم أبريل في المبادلات الإلكترونية في آسيا خمسة سنتات ليصل إلى 34.71 دولار حوالي الساعة 04:00 ت غ؛ وفقاً لرويترز.
أما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال تسليم مايو فقد انخفض ستة سنتات إلى 36.87 دولار. وقال دانيال آنغ المحلل لدى مجموعة فيليب فيتشرز لوكالة فرانس برس اعتقد أن المؤشر الإيجابي الوحيد للسوق حالياً هو إنتاج‏ الخام الأميركي.
وأضاف “عندما ننظر إلى هذا التراجع نتصور أننا سنشهد خفضاً جديداً (في الإنتاج) قد يصل إلى 500 ألف برميل يومياً”.
وكانت وزارة الطاقة الأميركية أعلنت الأربعاء تراجع الإنتاج‏ للأسبوع السادس على التوالي ليصل إلى 9 ملايين برميل يومياً. كما أعلنت ارتفاع الاحتياطي الأمريكي أكثر من 10 ملايين برميل ليبقى الأكبر منذ 85 عاماً وكذلك ارتفاع مخزونات المشتقات النفطية مثل الفيول.
لكن آنغ رأى أن المستثمرين لم يعدوا يكترثون بارتفاع المخزونات الذي يشكل مؤشراً لانكماش الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. وأكد أنه “لخفض المخزونات على الأمد الطويل، يجب أن ينخفض الإنتاج”، مشيراً إلى أن “السوق تتطلع إلى أبعد من ذلك.
وكانت السوق التي تتأثر بالعرض المفرط منذ حوالي سنتين، سجلت بعض التحسن بعد الاتفاق على تجميد الإنتاج‏ بين السعودية كبرى دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، وموسكو غير العضو في المنظمة وأن كانت الأسواق تأمل في خفض حقيقي للإنتاج.
لكن المحللين يشككون في أن يكون لذلك تأثير حقيقي على الأسعار التي تراجعت بنسبة سبعين بالمئة عن مستوياتها في منتصف 2014.
وقال ريك سبونر المحلل لدى مجموعة سي أم سي ماركيتس لوكالة فرانس برس “سيكون من الصعب على أوبك أن تفعل أكثر من ذلك أي أكثر من تجميد الإنتاج‏ عند المستويات الحالية وهذا لن يكون له تأثير كبير على الأسواق”.
وكان سعر برميل النفط الخفيف ربح 26 سنتاً في سوق المبادلات في نيويورك الأربعاء ليقفل على 34.66 دولار. وفي لندن ربح برميل البرنت 12 سنتاً ليصل إلى 36.93 دولار.