بدء التعاقد الإلكتروني للعمالة المنزلية السريلانكية مطلع أبريل

الإثنين ٢١ مارس ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٥ صباحاً
بدء التعاقد الإلكتروني للعمالة المنزلية السريلانكية مطلع أبريل

ترأس وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية زياد بن إبراهيم الصايغ وفدَ وزارة العمل في اجتماعات اللجنة السعودية السريلانكية الفنية والمنبثقة من اتفاق العمالة المنزلية الموقع بين البلدين مؤخراً.
وجرى خلال أعمال اللجنة استعراض العديد من الإشكاليات الفنية في مجال استقدام العمالة خاصة ما يتعلق بارتفاع التكاليف وأهمية ضبطها من قبل الجانبين، كما جرى اعتماد النظام الإلكتروني لإجراءات التعاقد من خلال موقع “مساند” الإلكتروني وإعلان البدء في العمل به مطلع شهر أبريل كأحد اشتراطات استقدام أي عامل منزلي من سريلانكا والذي سوف يسمح بشكل كبير من الحد من التلاعب ومعاقبة المكاتب أو العمالة المخالفة للعقود والاتفاقيات الموقعة.
حضر اللقاءات سعادة مدير الإدارة العامة للعلاقات الثنائية الدولية الأستاذ محمد بن صالح الشارخ.
يشار إلى أن وزارة العمل تعكف على اعتماد النظام الإلكتروني لإجراءات التعاقد عبر موقع “مساند” المعني بشؤون العمالة المنزلية مع مجموع من الدول المرسلة للعمالة المنزلية. وكانت الوزارة أيضاً قد أصدرت عدداً من القرارات والتنظيمات لتحسين سوق العمالة المنزلية وتطويرها، شملت ضبط تكاليف الاستقدام ومدده وتنظيم المبالغ المالية، التي يدفعها المواطن، وتحسين أداء السوق وتنويع الخيارات، لزيادة التنافسية وتفعيل دور المكاتب الخارجية، للحد من تأخر العمالة وتنفيذ الالتزامات التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة مع الدول.