الانتهاء من لائحة الاتهام بحق المتورطين في سقوط “رافعة الحرم المكي”

الخميس ٧ أبريل ٢٠١٦ الساعة ١١:٢٧ صباحاً
الانتهاء من لائحة الاتهام بحق المتورطين في سقوط “رافعة الحرم المكي”

كشفت مصادر مطلعة، أنه تم الانتهاء من تحرير لائحة الاتهام الخاصة بالمتهمين في ملف قضية سقوط “رافعة الحرم المكي”، والتي نتج عنها أكثر من 107 حالات وفاة، وإصابة أكثر من 238 من حجاج بيت الله الحرام العام الماضي.
وذكرت المصادر، وفقا لصحيفة الرياض، أن لائحة الاتهام، تضمنت تهما لعدد من الأشخاص بينهم مهندسون مقيمون، إضافة لاثنين من المسؤولين تم التحقيق معهما، ويعملان في جهتين حكوميتين في مكة المكرمة.
وأكدت المصادر أن المتهمين أكدوا علاقتهم بالمشروعات بالحرم المكي، سواء كان بشكل مباشر، أو من خلال الإشراف والمراقبة، مشيراً إلى أن المتهمين أوضحوا أنهم عملوا بالإجراءات الخاصة بالأمن والسلامة المتبعة في جميع المشاريع الكبرى التي أشرفوا عليها.
وأشار إلى أن الأسماء التي استدعيت للتحقيق في ملف التحقيق كانوا بصفتهم الوظيفية؛ كونهم يعملون في الشركة المشغلة، إضافة إلى أن بعضهم يعملون في جهات حكومية، ولهم صلة علاقة بالرقابة على مشاريع الحرم المكي.
ولفتت المصادر إلى أنه تم إعداد لائحة الاتهام وثبوت بعض التهم الموجهة للمتهمين، تمهيدا لإحالة اللائحة إلى المحكمة الإدارية بالعاصمة المقدسة للنظر فيها ومحاكمتها بصفتهما الوظيفية، أو إحالتها إلى المحكمة الجزائية.
وكان ملف القضية قد شهد مراجعة مكثفه بين مسؤولي هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة، والمركز الرئيس في منطقة الرياض قبل إعداد لائحة الاتهام واعتمادها لتقديم المتهمين إلى القضاء لمحاكمتهم في القضية التي حدثت العام الماضي.