“سابك ” توقع اتفاقية لدراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة شينهوا نينغشيا الصينية

الإثنين ٣٠ مايو ٢٠١٦ الساعة ٩:٢٣ مساءً
“سابك ” توقع اتفاقية لدراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة شينهوا نينغشيا الصينية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، عن توقيع اتفاقية دراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة شينهوا نينغشيا لصناعة الفحم المحدودة “SNCG”، إحدى الشركات التابعة لمجموعة “شينهوا المحدودة”.

وأوضحت “سابك” أن هذه الاتفاقية تدخل حيز النفاذ في 30 مايو 2016م، وتتضمن إمكانية اشتراك الطرفين في تطوير مجمع بتروكيماويات جديد، يكون موقعه في منطقة “نينغشيا هوي”.

وفي ضوء نتائج الدراسة المشار إليها سيتخذ الطرفان القرار الاستثماري لتطوير المشروع، والمشروط بالحصول على التراخيص الفنية والرقابية اللازمة، مبينة أن مجمع البتروكيماويات الجديد يتميز بموقعه المميز في منطقة “نينغشيا” الغنية بتوافر الفحم الذي سيُستخدم لإنتاج المواد الخام للمجمع، والتي ستقوم شركة (SNCG) بتوريده.

وأفادت، في بيان لها اليوم، أن هذه الاتفاقية تحدد الإطار الفني والزمني للتعاون بين الطرفين لتقويم المشروع بكامل تفاصيله في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ نفاذ الاتفاقية المشار إليه، بالإضافة أن هذه الاتفاقية تُسهل عليهما، في حال اتخاذ قرار المضي قدمًا في المشروع، إعداد وتقديم الوثائق اللازمة للحصول على موافقة الهيئة الوطنية للتنمية والإصلاحات (NDRC)، التابعة لحكومة جمهورية الصين الشعبية.

وذكرت أن هذا المشروع يأتي في إطار إستراتيجية “سابك” المستمرة والرامية لتحقيق التنويع الجغرافي لعملياتها، والسعي لاكتشاف فرص استثمارية جديدة تمكّن الشركة من دخول أسواق جديدة. هذا وسيتم الإعلان في حينه عن أي تطورات جوهرية في هذا الخصوص.

وأكد الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة “سابك” في هذا الإطار، على أهمية هذه الاتفاقية، مبينًا أن هذه الاتفاقية تعكس بشكل واضح إستراتيجية “سابك” التي تسعى من خلالها إلى توسيع عملياتها العالمية، بما يسمح لها بتنويع عملياتها عبر القارات، وبالتالي الاقتراب أكثر من زبائنها، والسعي للحصول على فرص استثمارية مستقبلية تُسهم في فتح أسواق إستراتيجية للشركة.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة “سابك” الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البينان إلى أن الاتفاقية تشكل جزءًا من سعى “سابك” الحثيث لتنويع مصادر لقيمها، وتمهد الطريق لمزيد من الفرص الاستثمارية التي تعتمد على أنواع اللقيم المتنوعة وغير التقليدية، الأمر الذي يحمي “سابك” ضد تقلبات أسعار اللقيم في السوق العالمي، ويساعد على ضمان تحقيق إستراتيجية نمو مربحة.