اكتشافات النفط تهبط لأدنى مستوياتها منذ 1952

الإثنين ٢٣ مايو ٢٠١٦ الساعة ٦:٠٢ مساءً
اكتشافات النفط تهبط لأدنى مستوياتها منذ 1952

ذكر تقرير لبنك مورغان ستانلي الأمريكي، اليوم اﻹثنين، إن الاكتشافات النفطية عام 2015 هوت لأقل مستوى منذ 1952، مع تقليص شركات الطاقة ميزانيات التنقيب في أعقاب هبوط أسعار النفط ما يخلق فجوة في تلبية الطلب مستقبلاً.
ونقل البنك الأمريكي عن ريستاد إنرجي للاستشارات النفطية، أن صناعة النفط والغاز اكتشفت 2.8 مليار برميل من الخام خارج الولايات المتحدة العام الماضي، ما يعادل الاستهلاك العالمي في شهر واحد.
وبإضافة الولايات المتحدة ترتفع الاكتشافات العالمية إلى 12.1 مليار برميل، ولكن هذا الحجم يظل أقل مستوى منذ 1952، حين كانت صناعة النفط واحد على سبعة من حجمها الحالي؛ حسب رويترز.
والاكتشافات النفطية حيوية لتجديد الموارد وتلبية الطلب – الذي لا يزال ينمو -، وتعويض استنزاف الحقول القائمة.
ودفع الانخفاض الحاد في أسعار النفط على مدى العامين الماضيين شركات من بينها أكسون موبيل، ورويال داتش شل، لخفض ميزانياتها بشكل حاد، لاسيما ميزانيات التنقيب إذ تراجع الإنفاق في 2015 إلى حوالي 95 مليار دولار من 168 مليار قبل عامين، بحسب مورغان ستانلي.
ورغم الزيادات الكبيرة في الإنفاق على التنقيب منذ بداية العقد حين شهد الطلب نمواً سريعاً، فإن الاكتشافات الكبيرة كانت قليلة مثل حقل يوهان سفيدروب قبالة ساحل النرويج وحقل الغاز العملاق ظُهر الذي اكتشفته إيني قبالة سواحل مصر على البحر المتوسط.