استخراج كتلة شعر تزن ١٣٠٠ جرام من بطن فتاة في جازان

الثلاثاء ٢٨ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١:٤٢ صباحاً
استخراج كتلة شعر تزن ١٣٠٠ جرام من بطن فتاة في جازان

تمكن الفريق الجراحي بمستشفى صامطة العام من استخراج كتلتين من الشعر المتلبك تزن 1300 جرام من معدة فتاة يمنية تبلغ من العمر 24 عامًا في حالة نادرة الحدوث عالميًّا تُسمى Trichophagia. وعندما تمتد إلى داخل الأمعاء تسمى بمتلازمة رابونزيل، وتسبب الوفاة إذا لم يتم تشخيصها مبكرًا.
حضرت المريضة إلى استقبال طوارﺉ مستشفى صامطة العام تشتكي من قيء مستمر وآلام أعلى البطن، وقد لوحظ أثناء الفحص وجود تورم في البطن مشابه لشكل المعدة، وعلى الفور تمت مناظرة الحالة عن طريق استشاري الجراحة الذي قام بعمل الفحوصات اللازمة، وقد أظهرت الأشعة المقطعية وجود كتلة داخل المعدة لها نفس شكل المعدة وممتدة إلى أول الأمعاء إلى مابعد الإثني عشر.
ومن التاريخ المرضي من أهل المريضة اتضح أنها تهوى أكل شعرها بعد نزعه من رأسها، وأنها لاتعاني من أية أمراض أخرى نفسية أو باطنية.
وعلى الفور تم تحضير المريضة للعملية واستخراج كتل الشعر من البطن، والتي تأخذ نفس شكل المعدة، بل وتمتد إلى الإثني عشر في عملية جراحية استمرت قرابة الثلاث ساعات.
وقد تمت العملية بنجاح بتعاون الجميع من منسوبي المستشفى من إدارة وأطباء وفنيين وتمريض، وسيقوم المستشفى بمتابعة المريضة من خلال الإخصائيين النفسيين والخدمة الاجتماعية بعد تماثلها للشفاء بإذن الله تعالى.
يُذكر أن مستشفى صامطة يُقدم الخدمة الصحية لمايزيد عن ربع مليون مواطن ومقيم في القطاع الجنوبي من خلال كادر طبي وتمريضي مؤهل ومدرب على تقديم الخدمة والتعامل مع الحالات الطارئة، استنادًا على الأساليب الطبية الصحيحة.