المديهيم : موقع إلكتروني لتقييم الأراضي البيضاء والفوترة والتحصيل والإعتراضات

الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١١:١٩ مساءً
المديهيم : موقع إلكتروني لتقييم الأراضي البيضاء والفوترة والتحصيل والإعتراضات

أكد محمد المديهيم، المشرف على مشروع رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، أنه إذا تم تحقيق التوازن بين العرض والطلب في مدينة أو منطقةٍ ما قبل الإنتهاء من جميع مراحل تطبيق برنامج رسوم الأراضي، يمكن حينها تعليق المراحل المتبقية، حيث حددت اللائحة أن تكون هناك مراجعة دورية لتطبيق الرسوم في المدن.
وأضاف في مقابلة له على “العربية”، أنه سيكون هناك موقع إلكتروني لتقييم الأراضي والفوترة والتحصيل والإعتراضات، لكن لم يتم تحديد عدد اللجان المشرفة بعد، والتي قد تكون لجنة لكل مدينة أو فقط لجنة مركزية واحدة داخل الوزارة.
ولفت إلى أنه يحق لصاحب الأرض الإعتراض على القرار الصادر بحق أرضه خلال 60 يومًا من صدوره، حيث ستبدأ فترة الإعلان إنطلاقًا من يوم غد، وبعد مضي 6 أشهر من الإعلان ستصدر فترة القرار أو ما يطلق عليه “الفاتورة”، قائلًا : “ستقوم الوزارة بالرد على الإعتراض خلال 60 يوما من تسلمه، وفي حال لم يتم الرد يعني ذلك أن الإعتراض مرفوض”.
وأوضح المديهيم، أنهم يعملون على تقسيم المدن الرئيسية إلى نطاقات مكانية وسعرية، تضاف إليها أنظمة البناء وتضاريس الأرض واستخداماتها بين سكنية وسكنية تجارية، وأخيرًا توفر الخدمات والمرافق، وأن الوزارة تتوقع العديد من الإعتراضات على التقييم، وهو أمر حدث في معظم دول العالم التي سبقت المملكة في ذلك.
وأردف: “لكن نتمنى أن تكون تقييماتنا عادلة وشفافة للجميع، والموقع الإلكتروني يوفر توضيحات حول سبب تقييم الأرض بقيمة معينة”، موضحًا أن الوزارة ستكون مسؤولة عن تحصيل الرسوم الذي سيكون إلكترونيًا عن طريق برامج السداد.