جدل بشأن حذف “مقطع” يتعلق بمفاوضات أميركية إيرانية سرية

الخميس ٢ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٣ صباحاً
جدل بشأن حذف “مقطع” يتعلق بمفاوضات أميركية إيرانية سرية

أقر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، جون كيربي، الأربعاء، أن الوزارة حذفت مقطعا من لقاء صحفي يتعلق بتصريحات لأحد متحدثي الوزارة بشأن وجود محادثات سرية مع إيران بخصوص برنامجها النووي.
وطلب كيربي من محامي الوزارة التحقيق في المسألة، بعد أن لاحظ مراسل شبكة “فوكس نيوز” جيمس روزن، أن تسجيلا لسؤال طرحه في ديسمبر 2013 ليس واردا ضمن الأرشيف العام للوزارة.

وأعلن كيربي أن الحذف الذي أشار إليه مسؤولون في السابق على أنه خلل تقني، تم بشكل متعمد، لكنه أضاف أن الجهة التي أمرت بذلك لم تعرف بعد.

وتابع كيربي: “حذف مقطع من التسجيل بشكل متعمد لا يتوافق أبدا مع سياسة وزارة الخارجية التي تقوم على الشفافية والمحاسبة”.

وأضاف أن موظفا صغيرا في العلاقات العامة تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبا بحذف المقطع، لكنه لا يتذكر من الشخص المعني.

وتم اكتشاف حذف المقطع الشهر الماضي، بينما تحاول الإدارة الأميركية الدفاع عن الجهود التي بذلتها من أجل التوصل إلى الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في يوليو 2015، الذي لا يزال يثير الجدل في الداخل.

وفي المقطع المحذوف يبدو وكأن المتحدثة آنذاك باسم وزارة الخارجية جين ساكي، تؤكد لروزن أن المتحدثين أخفوا عمدا وجود محادثات سرية.

فقد سأل روزن ساكي عما إذا كانت وزارة الخارجية التي أخفت المحادثات السرية الأميركية الإيرانية التي سبقت المحادثات الدولية قد كذبت على الصحفيين.

وردت عليه ساكي بصراحة “جيمس، في بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم. وهذا مثال جيد على ذلك”. إلا أن إجابتها اختفت من التسجيل الوارد في الأرشيف العام.

ونفت ساكي، التي أصبحت مديرة الإعلام في البيت الأبيض، أن تكون قد أمرت بحذف المقطع.

وكتبت في تغريدة: “لست على علم بالموضوع، ولم أكن لأوافق على أي نوع من الحذف عندما كنت في وزارة الخارجية”.

وشدد كيربي على أن النص الكامل للقاء موجود على موقع وزارة الخارجية، وأن التسجيل الكامل موجود لدى وزارة الدفاع.