شاهد بالصور .. فنانون سعوديون يتجولون في أمريكا بمعرض ” المملكة الموازية “

السبت ٢٥ يونيو ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٠ صباحاً
شاهد بالصور .. فنانون سعوديون يتجولون في أمريكا بمعرض ” المملكة الموازية “

ﺑرعاية وإشراف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وبالتعاون مع متحف ستيشن في هيوستن (station museum ) وبالتزامن مع زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان , قام ستوديو غارم ومؤسسة CULTURE RUNNERS بتنظيم المعرض الأول لبداية جولة متنقلة في الولايات المتحدة تحت عنوان ( المملكة الموازية ) الذي يطرح قضايا معقدة من قبل الجيل الجديد في المملكة العربية السعودية خاصة تلك التي شكلها الغلو والتناقضات التي نحتت صورة نمطية عن المملكة وكوّنت تصورات ذهنية لدى الغرب أدت إلى حقائق مغلوطة وزائفة عن المجتمع السعودي دولياً.

معرض هيوستن ‫(1)‬ ‫‬
ومن خلال الجولة يأتي دور الفنانات والفنانين السعوديين بتقديم خطاب ثقافي من خلال أعمالهم يحتوي على أدوات وعدة معرفية معاصرة كونية تساعد على خلق أرضية مشتركة للحوار والتفاهم بين الثقافات من خلال منظور إنساني.
و يسعى ستوديو غارم لاستخدام لغة بصرية ورؤية مباشرة من الفنانين تسهم في عملية جعل المتلقي يساهم بدراية ومعرفة في إنتاج العمل الفني بعيدا عن الهيمنة والخضوع للحس العام من خلال الممارسة الثقافية بحيث تكوّن طريقة ً فنية مختلفة تقوم بتحويل عملية التلقي إلى عملية إنتاج ترتبط بفترة مست حياة كل إنسان عاصرها، و تحاور المتلقي ومبتدئة بفهم آخر أكثر تفاعلا وقربا ، من إنسان تلك المرحلة .

معرض هيوستن ‫(34669060)‬ ‫‬
و يعتبر الفن طاقة فطرية بأساليب متعددة من الإجتهادات العقلية المحضة التي تتوسط بين الإنسان وفكره لوضع أسس جديدة تنسج حواراً مباشراً بين أمة و أمة ،بعيدا عن سسيولوجيا الوساطة حيث يتمثل دور الفنان الحقيقي بالقيام مباشرة ً بالتغيير، وليس بالتحدث عن ضرورة التغيير وتكوين رأس مال ثقافي أكثر من امتلاك رأس مال اقتصادي.
و صادف إطلاق معرض ” المملكة الموازية “ من مدينة هيوستن الأمريكية بداية جولة في عدة مدن من الولايات المتحدة لتوليد حوار الناس إلى الناس ، حيث تقوم المعارض بدور محوري وضروري للمجتمعات عبر توفير منصة تعزز الهوية والحوار والتكامل الاجتماعي والارتقاء بمستوى الوعي وجودة الحياة .

معرض هيوستن ‫(34669058)‬ ‫‬
ويقول عبدالناصر غارم: يقوم الفنانون المشاركون بتقديم نموذج فكري وإدراكي جديد( بارادايم )من خلال عرض مفاهيم ومصطلحات تعتبر أدوات عمل الفكر المستقل التي تتعامل مع الفن ليس من زاوية الفن والمجتمع ولا من زاوية الفن في المجتمع بل من زاوية الفن كمجتمع حيث يأتي الفنان بدوره كمرآة للمجتمع ومستبصر جيد للمستقبل. وأضاف : هذه الجولة بريادة وقيادة الدكتور خالد اليحيى، مدير البرامج في مركز الملك عبد العزيز الثقافي وسوف تتضمن المعارض عدد من الفعاليات في المؤسسات الثقافية الشريكة والجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

معرض هيوستن ‫(34669061)‬ ‫‬
ويعلق الدكتور خالد اليحيى على الحدث بقوله : هذه المعارض تساعد في خلق ثقافة ميالة إلى التقدم وتساعد الحكومات في إحراز التقدم و التطور لمجتمعاتها من خلال تكوين بيئة فكرية تحقق التنمية المستدامة .نحن في المركز متحمسون جدا لربط هؤلاء الفنانين السعويين بطريقة عضوية لدى الجمهور الأمريكي، في هذا الوقت الحاسم .وتهدف الجولة إلى توفير منصة لخلق خطاب بديل للتعاطف الثقافي بين المجتمعات
يشار إلى أن الجولة التي بدأها ستوديو غارم ومقره الرياض ونيويورك، ستبدأ في هيوستن حيث تعتبر واحدة من أهم المدن في أمريكا للفن والتعليم والابتكار الثقافي.

معرض هيوستن ‫(34669059)‬ ‫‬

معرض هيوستن ‫(34669057)‬ ‫‬