“الطيران المدني” تمنح أول طائرة شمسيّة بالعالم تصريح لعبور أجواء السعودية

الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٦:٤٣ مساءً
“الطيران المدني” تمنح أول طائرة شمسيّة بالعالم تصريح لعبور أجواء السعودية

منحت الهيئة العامة للطيران المدني، تصريحاً خاصاً لطائرة “سولار إمبلس 2″، التي تعمل بالطاقة الشمسية، لاستخدام الأجواء السعودية، في رحلة قد تستمر لمدّة يومين، اعتباراُ من يوم الجمعة 15 يوليو؛ حيث ستنطلق من القاهرة وتدخل الأجواء السعودية، ابتداءً من محافظة الوجه (غرب المملكة)، مروراً بمنطقة القصيم، وانتهاءً بالمنطقة الشرقية، قبل أن تتوقف في محطتها النهائية، في مدينة أبوظبي.
من جهته، أوضح مساعد رئيس الهيئة للأمن والسلامة الكابتن عبدالحكيم البدر، أن منح طائرة “سولار إمبلس 2″، تصريح لاستخدام أجواء السعودية، يأتي ضمن أهداف الهيئة في دعم المبادرات الإبداعية في مجال الطيران.

وتعتمد طائرة “سولار إمبلس 2” على الطاقة الشمسية بدون نقطة وقود واحدة؛ حيث تحتوى على 17248 خلية شمسية فائقة الكفاءة، وتمد أربعة محركات كهربائية لتشغيل المروحيات بالطائرة، وتعتمد الطائرة على أربع بطاريات ليثيوم بوليمر يعاد شحنها فى الطيران ليلاً، وتحلق الطائرة على ارتفاع يصل إلى 28000 قدم (8.5 كيلومتر) عن سطح البحر أثناء النهار، بينما ينخفض ارتفاعها إلى 5000 قدم (1.5 كيلومتر) فى الليل، مما يتطلب منح الطائرة تصريح خاص من الهيئة والتنسيق مع الملاحة الجوية لتخصيص مسار جوي خاص لهذه الطائرة.
وتقدر ميزانية مشروع الطائرة الذي بدأ في 2002 بـ170 مليون فرنك سويسري، ويزن جسم الطائرة المصنوع من الألياف الكربونية 2300 كيلو جرام، و تبلغ سرعة طيران “سولار إمبلس” نحو 45 كيلومتراً في الساعة، بينما تصل السرعة للضعف أثناء النهار لاعتمادها على أشعة الشمس.
يذكر أن هذه الرحلة بدأت من عام 2015، من خلال الطيران بالطاقة الشمسية، من أبوظبي شرقاً، لتعود إليها من الغرب، مروراً بالمملكة العربية السعودية، وتعد أطول رحلة شمسية في تاريخ الطيران.
وللإطلاع على المزيد من الصور والمعلومات، يُمكن زيارة موقعهم في الانستقرام https://www.instagram.com/solarimpulse/ وعلى الشبكة العنكبوتية (http://www.solarimpulse.com/adventure).