تُشاهد بالعين المجردة.. “الزهرة” و”المشترى” يقترنان السبت المُقبل

الأحد ٢١ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١٠:٥٣ مساءً
تُشاهد بالعين المجردة.. “الزهرة” و”المشترى” يقترنان السبت المُقبل

المواطن – الطائف

تشهد المملكة العربية السعودية، والعالم العربي، يوم السبت المقبل، حدوث اقتران فلكي نادر بين كوكبي “الزهرة” و”المشترى”، وذلك لأقل من الساعة؛ حيث سيكون الفاصل بينهما أقل من الدرجة الفلكية في جهة الغرب، وبعد غروب الشمس مباشرةً، ويمكن مشاهدة الحدث بالعين المجردة.

وقال الباحث الفلكي والمُشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء “hsss”، الدكتور شرف السفياني، إن كوكب الزهرة يعد ألمع كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق؛ حيث يصل لمعانه إلى – 3.8 ماغ، ويليه في اللمعان أيضًا كوكب المشترى، والذي يصل لمعانه إلى – 1.5 ماغ.
وأشار الفلكي السفياني، إلى أن كوكب الزهرة يُعد ثاني الكواكب قربًا للشمس والأقرب للأرض، بينما المشترى يعد الخامس بُعدًا عن الشمس، والأكبر حجمًا والأضخم بين كواكب المجموعة الشمسية، حيث يبلغ حجمه أكثر من 1300 مرة حجم الأرض، ويتبعه أكثر من 67 قمرًا تدور مختلفة الأحجام بين الصغير والكبير، بينما الزهرة لا يتبع له أي قمر، كما يظهر كوكب الزهرة للراصدين له من خلال التلسكوب على شكل هلال؛ نظرًا لقربه من الشمس.
وأوضح السفياني، أن التلسكوب لا يُظهر أي تفاصيل لسطح الزهرة؛ نظرًا لوجود غازات كثيفة تُحيط به تمنع رؤية تفاصيل وتضاريس سطحه، بينما يظهر الرصد بالتلسكوبات تفاصيل أكثر لكوكب المشترى، حيث سيظهر كقرص كامل الاستدارة، بالإضافة إلى لونه المميز بالخطوط البنية على سطحه وبقعته الحمراء العظيمة التي هي عبارة عن دوامة إعصار ضخمة، إذا كان التلسكوب من الأحجام الكبيرة.
وأكد المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء “hsss”، أن التلسكوبات تظهر لكوكب المشترى وجود أربعة أقمار حوله، وهي أكبر أقمار المشترى، وتُعرف بأقمار جاليليو؛ نظرًا لأنه أول من رصدها بمنظاره قبل أكثر من 400 عام.
ودعا الفلكي “السفياني” من أراد متابعة الحدث، للتواجد عند دكة بافيل في أعلى منطقة بالهدا في الطائف، يوم السبت المقبل، حيث ستقيم الجمعية رصدًا ميدانيًا لهذا الحدث يبدأ من بعد صلاة المغرب مباشرةً ولمدة ساعة فقط، على أن يكون الحضور للموقع من قبل صلاة المغرب، مشيرًا إلى أن الجمعية وجهت دعوة خاصة لمن لديهم تلسكوبات، أو مناظير فلكية للحضور والمشاركة في توثيق هذا الحدث الفلكي.
يُذكر أن القبة السماوية في تلك الليلة سيكون بها أيضًا كوكب عطارد والمريخ وزحل، ويمكن مشاهدتها أيضًا بالعين المجردة.