بالعربية والإنجليزية.. إطلاق خريطة الحج الإحصائية الإثنين

السبت ١٠ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٤:٤٩ مساءً
بالعربية والإنجليزية.. إطلاق خريطة الحج الإحصائية الإثنين

المواطن- المشاعر المقدسة
تطلق الهيئة العامة للإحصاء فجر يوم الاثنين القادم بالتزامن مع الإعلان النهائي لنتائج إحصاءات الحج هذا العام ” الخريطة الإحصائية للحج ” كأحد أهم المراجع المعلوماتية التي توضح تفاصيل بيانات إحصاء الحجاج كل عام لتسهيل الحصول على المعلومة التي يمكن لوسائل الإعلام والباحثين والجهات الحكومية الاستفادة منها بشكل مُفصَّل، وذلك استمرارًا لجهودها في نشر البيانات الإحصائية بشفافية.
وأوضح خالد الدلقان، المشرف على تقنية المعلومات في الهيئة العامة للإحصاء بأنّ الخريطة يمكن الوصول لها عن طريق الموقع الرسمي للهيئة www.stats.gov.sa .
ولفت إلى أنها خريطة تفاعلية على شبكة المعلومات لعرض إحصاءات الحج وربط البيانات الإحصائية بمواقع مراكز الحصر لحجاج الداخل على مستوى المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنه قد تم إصدار نسختين من الخريطة لعام 1435 و عام 1436هـ.
وأكد الدلقان، أن الخريطة تستعرض التعريف بماهية إحصاءات الحج التي تقوم بها الهيئة ، والتعريف بمراكز إحصاءات الحج و مواقعها في مكة والمدينة وجدة والطائف مع عرض بيانات كل مركز إحصائي.
وأوضح الدلقان، أن الباحثين والمهتمين ووسائل الإعلام والجهات الحكومية يمكنها من خلال الخريطة الحصول على إجمالي عدد الحجاج من داخل المملكة وخارجها، والتوزيعات الإحصائية لحجاج الداخل على مستوى مراكز الحصر ، وعدد الحجاج السعوديين وغير السعوديين من الداخل وعدد السيارات الناقلة ونوعها لحجاج الداخل إلى مكة المكرمة خلال الفترة الزمنية من الأول إلى التاسع من شهر ذي الحجة ، كما أن الخريطة تتيح الحصول على تفاصيل الجنس والجنسية حسب الدخول إضافة إلى السلسلة الزمنية لحجاج الداخل للعشر سنوات السابقة .
وكشف المشرف على تقنية المعلومات في الهيئة، أنَّ الخريطة تم تصميمها من قبل الإدارة المختصة بالخرائط في الهيئة لتدعم اللغتين العربية والإنجليزية وبنظام يُمكِّن الجميع من استخدامها بسهولة وسلاسة ، كما أنّه قد تم استخدام أحدث طرق النشر للبيانات ” الجيومكانية ” على شبكة المعلومات ويمكن استعراضها عبر مختلف الوسائط سواء الأجهزة المكتبية أو المحمولة أو الهواتف الذكية .
الجدير بالذكر أن عمليات حصر أعداد الحجاج تتوقف الساعة السادسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة غدًا الأحد التاسع من ذي الحجة ، ويتم بعدها الإعلان عن العدد الإجمالي للمسارات الثلاثة الأساسية في حصر أعداد الحجاج ؛ حجاج الخارج ، وحجاج الداخل ،و حجاج مدينة مكة المكرمة، حيت ستعلن الهيئة العامة للإحصاء نشرة برنامج إحصاءات الحج والتي تشمل بيانات ومعلومات شاملة ودقيقة عن أعداد الحجاج حسب طرق وأيام قدومهم وتحتوي نشرة البحث على عدد من الجداول الرئيسية والرسوم البيانية يتم إصدارها بأكثر من صيغة تتناسب مع كافة احتياجات الجهات ذات العلاقة “مطبوعة ورقمية وملفات إكسل”.
ومن أبرز هذه البيانات، إجمالي الحجاج من الداخل حسب الجنس وطريق القدوم ،إجمالي الحجاج السعوديين حسب الجنس وطريق القدوم ، إجمالي الحجاج من الداخل غير السعوديين مصنفين حسب الجنس والجنسية وطريق القدوم ، مقارنة أعداد الحجاج من الداخل غير السعوديين حسب جنسياتهم، عدد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة حسب نوع السيارة وتاريخ القدوم ، الحجاج من الخارج موزعين حسب الجنس وطريقة القدوم ، ومقارنة أعداد حجاج الخارج حسب طريقة القدوم.