خالد الفيصل يطّلِع على ما تقدمه “المياه” لضيوف الرحمن.. خدمات مُختلفة

السبت ١٠ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٥ مساءً
خالد الفيصل يطّلِع على ما تقدمه “المياه” لضيوف الرحمن.. خدمات مُختلفة

المواطن – مكة المكرمة

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على الخدمات التي تقدمها شركة المياه الوطنية لضيوف الرحمن، خلال موسم حج العام الحالي.

واستقبل أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بمنى، السبت، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم، الذي قدم لسموه نبذة عن أعمال الشركة خلال الموسم.

ومن الخدمات المقدمة، تدشين محطات وخزانات المياه الاستراتيجية والتشغيلية، وخزانات المعيصم بكامل طاقتها البالغة 760 ألف متر مكعب، بالإضافة لمختبرات مشعر منى ومشعر عرفات، والمختبرات المتنقلة التي تقوم بفحص العينات جرثومياً، وإرسالها إلى المختبر الإقليمي بمدينة جدة على مدار الساعة، لعمل فحوصات السموم والمواد الضارة، وذلك للتأكد من سلامة المياه المقدمة للحجيج.

كما شغّلت الشركة في موسم الحج الحالي، نظام (سكادا) المتخصص في مراقبة ضغوط المياه في الشبكات والخزانات والمشارب ودورات المياه البالغ عددها أكثر من (3,300) مجمع دورة مياه، شاملة 70 ألف دورة مياه في المشاعر المقدسة، وذلك لضمان جاهزيتها في خدمة ضيوف الرحمن.

وتوزع الشركة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خلال موسم حج هذا العام، أكثر من (18) مليون متر مكعب، ويتم توريدها من محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، فيما اعتمدت خطة الشركة التشغيلية على تأمين المياه من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة يومياً، وذلك بكميات تصل لأكثر من (180) ألف متر مكعب يوميًا من محطة التحلية في الشعيبة (1-2)، إضافة إلى (460) ألف متر مكعب من محطة الشعيبة (3).

علاوة على كمية أخرى تقدر بألفي متر مكعب يوميًا من مشروع مياه وادي ملكان المخصصة لتغذية دورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف، بإجمالي كمية لمكة المكرمة والمشاعر تتجاوز 650.000 م3 يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) الأربعة التابعة للشركة بكامل طاقتها، وذلك لتعبئة الصهاريج خلال هذا الموسم، إلى جانب الاستعانة بالخزان الاستراتيجي للمياه في المشاعر المقدّسة الذي تتجاوز طاقته الاستيعابية مليونين و400 ألف متر مكعب، مع تأمين صهاريج احتياطية مثبت عليها صنابير تم جدولتها بهدف توزيعها على مناطق مختلفة من المشاعر المقدسة، لاستخدامها في الحالات الطارئة.

خالد الفيصل يتطلع على ما تقدمه "المياه" لضيوف الرحمن.. خدمات مختلفة