الفالح: المملكة تسعى لموازنة العرض والطلب لضبط أسعار النفط

الإثنين ١٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٥٢ مساءً
الفالح: المملكة تسعى لموازنة العرض والطلب لضبط أسعار النفط

المواطن – وكالات

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة الطبيعية، المهندس خالد الفالح، اليوم الإثنين، إن أسعار النفط يحددها السوق وليس دولًا، مؤكدًا أن هدف المملكة يتمثل في موازنة العرض والطلب بهذا الصدد.

وأضاف الفالح، في كلمة له بـ”مؤتمر الطاقة العالمي الـ23″، المنعقد في مدينة إسطنبول، أن “العرض والطلب تطوّر بشكل سريع للغاية في أمريكا الشمالية”، مبديًا عدم رغبة بلاده في التركيز على السعر فقط.

ولفت إلى “سعر برميل النفط ارتفع من 40 دولارًا أمريكيًا إلى 50″، متوقعًا أن “يرتفع حتى 60 دولارًا بنهاية العام الحالي”.

وبشأن مذكرة التعاون المشتركة حول سوق النفط، التي وقّعت عليها المملكة مع روسيا، خلال قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي، ذكر الفالح، أنّه سيبحث المذكرة بداية مع نظيره الروسي، إلكسندر نوفاك، في مدينة إسطنبول خلال الأيام المقبلة.

وأضاف: “سنرى رأيهم، وسنلتقي مع لجنة تنسيق (لم يحددها)، لمناقشة العرض والطلب في السوق”.

وأعلنت السعودية وروسيا، الشهر الماضي، عن توقيع اتفاقية، يتم بموجبها تشكيل لجنة مشتركة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وتابع الفالح: “ننتظر من روسيا أن تواصل دورها البناء على ساحة الطاقة العالمية، وسيكون الاجتماع المقبل لـ(أوبك) بالعاصمة النمساوية فيينا، وأنا متفائل لتشكيل حزمة كاملة لإعادة الاستقرار للسوق”.

وحول الطاقة البديلة، ذكر الفالح، أن المملكة ستعمل من أجل رفع حجم الإنتاج إلى 10 جيجاواط، خلال السنوات الخمس المقبلة، “كما سنبدأ في تطوير الطاقة النووية في سياق إنتاج الطاقة”.