بعد أن غادرها الوافِدون.. المواطنون يشرعون أبواب محال الاتّصالات

السبت ١ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٢٠ مساءً
بعد أن غادرها الوافِدون.. المواطنون يشرعون أبواب محال الاتّصالات

المواطن – الرياض

شرع السعوديون والسعوديات، أبواب محال الاتّصالات، بعد أن غادرتها العمالة الوافدة؛ نتيجة للقرار الوزاري، القاضي بتوطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوّالات بنسبة 100٪،‏ وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات.

وفي الوقت الذي التحق فيه عددٍ من السعوديين للعمل بالقطاع، اتّجه آخرون منهم للاستثمار في النشاط، بعد أن تهيأت لهم المُسبّبات المناسبة للاستثمار.

ورغم ما يجده الشباب السعودي من تحديات لدخول المجال، إلا أنهم أصروا على ألا يتركوا الفرصة التي فتحت لهم؛ لاستثمار مواهبهم، وقدراتهم، وتدر عليهم دخلاً عالياً.

فمن جانبه، اتّجه ماجد عبدالمحسن، وصديقه محمد اليوسف، للعمل في أحد محلات سوق الاتّصالات بحي الروضة بالرياض، منذ شهرين فقط، بعد أن حصلا على دورة تدريبية من كلية التقنية في صيانة الجوّالات، ولكنهما بحسب ما ذكراه واجها صعوبات، إلا أنها لم تستمر طويلاً.

فيما قال عبدالله القحطاني (سعودي يعمل في محل اتّصالات بشارع العروبة)، أن السعوديين جادين في دخول المجال، رغم ما يواجهونه من مصاعب، إلا أن الوزارات المعنية بتطبيق التوطين، ساهمت وبشكل كبير في دعم التوطين، وتوفير كافه سُبل التدريب والتوظيف، وكذلك التمويل.

من ناحيته، أكد عقيل الزهراني، أن تأهيل الشباب للعمل في المحال، لا يقتصر على صيانة الأجهزة والبيع، بل يحتاج لمعرفة بمخاطر السوق والتحديات التي تواجههم، وكيفية تجاوزها، لذلك فالأمر يحتاج وقتاً حتى يعتاد السعودي العمل في القطاع الخاص، ويستوعب متطلباته.

وأضاف الزهراني، بأن السوق سيأخذ وقته ليتعافى ويُحقّق الأرباح، ولكن على أصحاب الأعمال الصبر والعمل بوطنية، على تنفيذ قرار التوطين، لأنه في النهاية سيخدم أبناءنا وبناتنا.

الجدير بالذكر، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أعلنت في آخر إحصائية، التزام أكثر من 25 ألف منشأة في المرحلة الأولى من التوطين، بواقع 50 في المائة.

ودعت الوزارة، عملاء الوزارة، بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتّصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معاً للرصد”، على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات، حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يُمكن أيضاً الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار، أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتّصال على هاتف خدمة العملاء الموحد، 19911.