الزعاق: 3 أيام وينتهي “الوسم” والسبت أول أيام “المربعانية”

الأربعاء ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٤٩ صباحاً
الزعاق: 3 أيام وينتهي “الوسم” والسبت أول أيام “المربعانية”

المواطن – محمد الرحيمي

أكد الدكتور خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والمتخصص في احوال الطقس انه تبقى على انتهاء موسم “الوسم” ثلاثة ايّام وسيكون يوم السبت المقبل اول ايّام “المربعانية”.

وأشار الدكتور الزعاق إلى أن ٢٠ يوما من ايّام المربعانية داخلية في الوسم من حيث التأثير اَي انها تنبت كالوسم.

والمربعانية هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوماً، ومن هنا أتى الاسم، ويأتي دخول المربعانية بعد خروج الوسم، ويختلف وقت دخول المربعانية من حساب إلى آخر،

وسميت مربعانية الشتاء بهذا الاسم لأن عدد أيامها 40 يوماً, إلا ان عدد ايامها قد يختلف من سنة الى اخرى تبعاً للظروف الجوية السائدة, فقد تكون اكثر من 40 يوم في سنة, وأقل منها في سنوات.

وتعتبر المربعانية من أشهر مواسم السنة؛ لأنها تجمع الخصائص المناخية لمواسم السنة قاطبة، ففيها الحر، والبرد، والاعتدال، والرطوبة، والجفاف، والأمطار؛ لذا تعد العشرين يوماً من المربعانية وسمي، والعشرين يوماً الأخيرة ربيعي، كما تحتوي المربعانة على الليالي الأطول والنهار الأقصر في السنة، ويحدث فيها الانقلاب الشتوي، وهو الحد الفاصل بين البرد الهازل والبرد الجاد، حيث تبدأ فيها المرتفعات الجوية الباردة، وتؤثر على أجواء المملكة.

كما يعتبر النجم الأول من المربعانية من حيث التأثير يماثل جو الوسم؛ أي أن أواخر الوسم وأول المربعانية طقس امتزاجي متجانس من حيث درجة الحرارة، وحركة الرياح، والنجم الأخير من المربعانية هو أبرد نجم في السنة على الإطلاق في الغالب.