32 تطبيقًا طبيًّا في هاكاثون مسك 2016

الإثنين ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٥:٤٤ مساءً
32 تطبيقًا طبيًّا في هاكاثون مسك 2016

المواطن – الرياض

اختتمت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” برنامج “هاكاثون مسك 2016″، بابتكار 32 تطبيقًا طبيًّا تُسهم بإذن الله في علاج آلام المرضى بطرق إبداعية مختلفة، وفقًا للمعايير العالمية، وذلك في حفل بهيج أقُيم مسك مساء أمس في الرياض، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، والأمين العام لمؤسسة مسك الخيرية بدر العساكر.

وتوّج بجوائز “هاكاثون” ثلاث فرق نالوا ثلاث جوائز نقدية، الأول فريق “ليميت ليس” وحاز جائزة قدرها 100 ألف دولار عن ابتكار تطبيق يعنى بالربط بين طالبي الدم ومحتاجيه، متجاوزًا الطرق التقليدية المحلية المتعارف عليها مع توفير قاعدة بيانات طبية محدثة باستمرار حول فصائل الدم المختلفة ونوع الاحتياج، كما يرتبط التطبيق بشركات سيارات لتوصيل المحتاج أو المتبرع لأقرب مشفى.

ويتكون الفريق الفائز بالمركز الأول “ليميت ليس” من ثمانية أعضاء هم: سلمان العريفي، منيرة الحسن، طارق سنقورة، إبراهيم خليف، مازن الركيني، أحمد عصام، فاتن بدر، وريهام العبيدان.

وتوج بالمركز الثاني وجائزة قدرها 50 ألف دولار فريق “فالكون” وذلك عن ابتكار روبوت منزلي يُعنى بالمرضى الصغار وكبار السن تحديدا بتذكيرهم بمواعيد الأدوية وجرعاتها آليا، والتنبيه في حال تجاوز الموعد المحدد دون أخذ الدواء من خلال تواصل معلوماتي مباشر مع الطبيب المختص بالحالة لإعطاء تاريخ طبي مفصل حول سير تناول الأدوية من قبل المريض.

أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق “برين بالانس” الذي نال جائزة نقدية قدارها 35 ألف دولار عن ابتكار سوار معصم يد يتابع مستويات القلق لدى الفرد ويسجلها باستمرار، مما يعطي تاريخ طبي نفسي من القراءات الإحصائية الدقيقة التي تمكن الأطباء من الاستفادة منها لاحقًا.

ومن جهته، أعرب معالي وزير الصحة عن سعادته بما رأه خلال برنامج “هاكاثون مسك 2016” من إبداعات شبابية واعدة ومبشرة، مثنيًا على ما تقوم به مؤسسة “مسك الخيرية” من ملتقيات مميزة تواكب تطلعات الجيل الجديد من جهة، وما يعيشه العالم من اقتصاد يعتمد على الابتكار والمعرفة من جهة أخرى.

وشهد تحدي هاكاثون تنافس في الأفكار وتنفيذ التطبيقات، ففي الوقت الذي فاز فيه ثلاث فرق بالمراكز الثلاث الأولى، لا تزال فرص التطوير والاستثمار مفتوحة أمام مشاريع أخرى برزت عبر تحدي هاكاثون مسك، حيث أبدى مستثمرون مختصون في التطبيقات الإلكترونية الذكية وفي المجال الصحي اهتمامهم وتطلعاتهم لشراء حقوق وتطوير عدد من المشاريع الابتكارية ضمن تحدي هاكاثون.

ومن بين المبتكرات التي نافست بقوة على المراكز الأولى ابتكار “التطبيق البديل” للاستخدام التقليدي لنداء الأطباء عبر جهاز البيجر، ومن شأنه أتمتة النداء بدقة أعلى وتحديثه باستمرار بكل المعلومات التي قد يحتاجها الطبيب في طريق وصوله للحالات الطارئة، وابتكار آخر يتمثل في قفاز خاص بمرضى الأعصاب يساعدهم على تحريك أيديهم، فضلا عن تطبيق “نفسي” يساعد في تقديم استشارات نفسية بخصوصية عالية.

وكان من بين التطبيقات المبتكرة التي تم إنجازها في هاكاثون مسك، تطبيق إلكتروني يساعد من تبدو عليهم أعراض أي مرض في تحديد أقرب مستشفى وتزويدهم بنصائح عدة من بينها مدة الانتظار في كل مستشفى، ومدى توفر الأطباء المختصين في حالته.

ولم تغب الشراكات العالمية والمحلية المؤثرة في المشهدين الابتكاري والريادي عن تحدي هاكاثون مسك 2016 فور اطلاقه، سواء بالإرشاد المباشر أو بالدعم الفني والتحكيم في أعمال الفرق، منذ اللحظات الأولى للإعلان عن انطلاق التحدي، وحتى  إعلان أسماء الفرق الفائزة، حيث شارك كل من شركة مايكروسوفت، وأمازون، سيسكو، وأوراكل، وشركة سي فايف “c5″، وشركة الاتصالات السعودية، وحاضنة بادر، ومنتجع الفيصلية بدرة الرياض، وشركة كريم للمواصلات، وشركة التفاح الأخضر، وشركة دانكن دونات، وغيرها من الشراكات المحلية مع متطوعين من الأكاديميين الجامعيون والأطباء والمطورون السعوديون، إذ قدم الجميع عملا متكاملا، للأخذ بيد شباب هاكاثون بشكل خاص، وبيد “الابتكار الثقافي” لِغَد المملكة العربية السعودية وشبابها كما هو شعار هذه المنافسة.

يذكر أن هاكاثون مسك 2016 يأتي ضمن عدد من المبادرات والجهود التي تبذلها مؤسسة مسك الخيرية لاتاحة الفرص، وللتشجيع على الإبداع، بما يضمن إستدامته ونموه للمساهمة في بناء العقل البشري، بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية  2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 الذي انبثق عنها.