بالفيديو والصور.. جدة تغرق بمياه الأمطار مجددًا والأمانة تفيق في وقت متأخرٍ!

الجمعة ٢ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٩:١٣ مساءً
بالفيديو والصور.. جدة تغرق بمياه الأمطار مجددًا والأمانة تفيق في وقت متأخرٍ!

المواطن – وليد الفهمي – جدة 

تحولت الأمطار التي شهدتها محافظة جدة منذ ساعات صباح اليوم الجمعة إلى بحيرات، أربكت حركة المرور والحياة في المحافظة، حيث أغلقت العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية ومعظم أحياء جدة حتى الجديدة منها، باستثناء بعض الأحياء التي لم تشهد إلا هطول أمطار خفيفة.

معاناة أهالي جدة لم تنته، ورغم المشاريع التي تقوم بها أمانة جدة إلا أنها لم تصمد أمام الأمطار، التي لم تستمر لقرابة الثلاث أو أربع ساعات لتغرق الشوارع وتحولها إلى بحيرات، وتسبب شللًا تامًا للحركة المرورية، وتعجز عن الصمود أمام مياه الأمطار، وسط مطالبات بحل معاناة جدة كل عام مع الأمطار الموسمية.

مطر2 (8)

وكان الإنذار المبكر قد أعلن ومنذ وقت مبكر عن هطول أمطار على محافظة جدة تبدأ من مساء أمس من الساعة العاشرة وتمدت إلى التاسعة من صباح اليوم الجمعة، كما أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني خرجت بـعدد كبير من التحذيريات وبيان فك الاحتجاز  عن ٤٨ حالة من العمالة التي احتجزتهم المياه في بناية بحي النخيل، موضحة ما تعرضت له محافظة جدة جراء الأمطار.

مطر2 (5)

كما ورد تنبيه مركز الأزمات والكوارث بامارة مكة المكرمة وعبر الحساب الرسمي للامارة مطالبين المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم النزول في الأودية ومناطق تجمع السيول.

واخيراً أعلنت الإدارة العامة للمرور عن إغلاق بعض الطرق في مدينة جدة؛ نتيجة للأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية وأدت إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المواقع وهي إغلاق نفق الأمير ماجد مع شارع فلسطين، وتحويل حركة القادمين له، ومنع النزول إلى أسفل الكوبري” وايضاً وجود تجمّع للمياه على طريق الملك فهد باتجاه الشمال مقابل بنك “سامبا”؛ مما تسبب في بطء الحركة المرورية” كما تَقَرّر تحويل الحركة المرورية في المواقع المذكورة حتى الانتهاء من تصريف المياه المتوقعة.

مطر2 (6)

ورغم كل ذلك لإلا ان امانة جدة تغرد خارج السراب حيث لم يخرج حسابها الرسمي او احد المختصين بالعلاقات العامة الا في وقت متاخر حيث اكدت تأثر نفق شارع الأمير ماجد تقاطع شارع فلسطين بالأمطار وذلك بسبب السيول القادمة من وادي بني مالك عبر شوارع الحي الشعبية.

كما اوضحت ايضاً أنه تم سحب المياه من نفق شارع الأمير ماجد والتي تقدّر بما يزيد عن ١٠ آلاف م٣ بواسطة المضخات وعدد من الناقلات، وتم  سحب ما يقارب حمولة ٣١٢ شاحنة سعة ٣٢م٣ من المياه المتجمعة، وتم فتح النفق وتحرير الحركة المرورية واخيراً تم رفع وتصريف ما يزيد عن مليوني متر مكعب من المياه من الشوارع الرئيسية وداخل الأحياء والعمل مستمر.

مطر2 (7)

بيان جدة لم يكن بالشكل المطلوب لكشف ما خلفته امطار جدة من تلفيات او شلل للحركة المرورية ونحوه او مدى صمود مشاريعها التي تقوم بالاشراف عليها، ولم يظهر بالشفافية اسوة بالجهات الحكومية الاخرى التي عملت ولازالت تفعل وتغرد منذ هطول الامطار وحتى الان في تاكيد من تلك الجهات ان المواطنين والمقيمين يتابعون ما يتم بثه من خلال حساباتهم الامر الذي خلق موجة من السعادة لهم كحساب المديرية العامة الذي لو شاهد الجميع ما يفعلونه ومن خلال حسابهم لرفعوا لهم القبعة احتراماً لهم ولدورهم الفعال .

وكشفت صور عدة ان ازمة امطار جدة لازالت حتى اليوم تشكل خطرا قد يعيد كارثة امطار جدة التي حصلت عام 1432هــ حيث اوضحت الصور غرق بعض الاحياء وتحولها الى بحيرات وغرق بعض الانفاق التي دشنت في وقت قريب والذي اعاق الحركة وأصبح السيارات تسبح وسط  المياه المتجمعة به.






مطر2 (4)
مطر2 (2) مطر2 (1)

https://youtu.be/r0Nhuxaxmg8

https://youtu.be/oyMHGeZcaGU

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • قصي

    كل المدن التي تعرضت لامطار غزيره في السنوات الاخيره لحق بها ضرر حتى الطائف في اعلى جبال السراه وهذا نتيجة التخطيط الغلط حتى الان لاتتخذ الامانات اجراءت عند تخطيط مخطط جديد نتيجة محسوبيات ومجاملات وهدايا غير الهبات للممتنفذين عن التخطيط …

  • مواطن

    الفساد وعدم المحاااااسبه وغياب الشفافيه واللا مبالاة . أجل كيف لو كانت أمطار شرق آسيا عندنا . كانت مآسي ال دنيا في جدهههههه الله أكبر على الفساد وأهله وعلى كل مفسد ومن حابه.