فلكي لـ”المواطن”: موجة صقيع تضرب المملكة والحرارة دون الصفر في بعض المناطق

الأربعاء ٧ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٥٧ صباحاً
فلكي لـ”المواطن”: موجة صقيع تضرب المملكة والحرارة دون الصفر في بعض المناطق

المواطن – متعب النماصي – الجوف

توقع الخبير الفلكي نزيه الحيزان بمشيئة الله تعالى أن تتأثر أجواء المملكة بموجة باردة قطبية المنشأ اندفعت صوب أجواء المملكة من مساء أمس الثلاثاء كطلائع أولى لهذه الكتلة القطبية ويبدأ تأثيرها الفعلي وبشكل ملموس من مساء اليوم الأربعاء وتمتد رقعتها لتشمل مناطق عدة من أراضي الوطن الحبيب من أقصى الشمال وحتى جنوب منطقة الرياض.

صورة-1

وأضاف الحيزان لـ”المواطن” أن المتوقع بأمر الله أن تنخفض درجات الحرارة الصغرى منها بشكل كبير ومتسارع على شمال المملكة متزامناً مع هبوب الرياح الشمالية ؛ لتصل حد الصقيع ومن ثم التجمد.

وتتقدم هذه الكتلة الهوائية الباردة جنوباً متسببة بعد مشيئة الله تعالى في انخفاض درجات الحرارة على القطاعات الداخلية للمملكة بداية من حائل مروراً بالقصيم ووصولاً إلى منطقة الرياض.

وتابع: يشمل تأثير هذه الموجة الباردة منطقة تبوك والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية وتؤثر كذلك على القطاع الغربي ولكن بشكل قليل حيث من المتوقع أن يكون تأثيرها طفيفاً بين درجتين إلى ثلاث درجات حيث من المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة الصغرى في مكة بين ١٨ و ٢٠ درجة بينما في جدة ستتراوح بين ١٩ و ٢١ درجة ؛ أما القطاع الغربي الداخلي فستتراوح درجات الحرارة الصغرى بين ١١ و ١٣ درجة مئوية.

صورة

وتابع الحيزان: “كذلك ستؤثر على المرتفعات الجنوبية الغربية بينما يقل تأثيرها على السواحل، هذا وتبدأ هذه الكتلة بالتعمق وتكون ذروتها يومي الجمعة والسبت، حيث تنخفض فيها درجات الحرارة في طريف الشمال إلى ما دون الصفر المئوي بدرجتين وفي عرعر وسكاكا والقريات صفر مئوي ودونه بدرجة وفي تبوك درجتان فوق الصفر وفي حائل درجة واحدة فوق الصفر.

كذلك يتأثر بموجة الصقيع هذه القطاع الشمالي الشرقي من المملكة ؛ حيث من المتوقع أن تسجل حفر الباطن درجة واحدة فوق الصفر وفي رفحاء ما بين درجة إلى درجتين تحت الصفر.

هذا ويغلب طابع الصقيع على مناطق شمال المملكة عموماً حيث تتراوح درجات الحرارة فيها بين التجمد والصقيع ؛ أما خارج المدن فسيكون الانخفاض أكثر من ذلك وقد ترصد درجات دون الصفر المئوي بأربع إلى خمس درجات.

كما يكون تأثير هذه الكتلة الباردة على منطقة القصيم بانخفاض يتراوح بين ٦ و ٨ درجات داخل المدن وتنخفض أكثر خارج النطاق العمراني.

أما في العاصمة الرياض فدرجات الحرارة الصغرى ستكون بين ٥ درجات إلى ١٠ درجات مئوية وتكون أقل كلما ابتعدنا عن النطاق العمراني ؛ كما تؤثر هذه الموجة الباردة على المدينة المنورة حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ١٠ درجات كحد أدنى ويكون تأثيرها أكثر على مناطق شمال المدينة المنورة جهة خيبر وما جاورها.

كما تتأثر المنطقة الشرقية ودول الخليج بهذه الكتلة الباردة حيث سيكون تأثيرها الأكبر على مدن شمال المنطقة الشرقية وبشكل أكبر مما هي عليه مدن الوسط أو الجنوب من المنطقة الشرقية ؛ حيث ستسجل مدينة الخفجي ٦ درجات مئوية بينما في الدمام ستسجل حداً أدنى عند ٨ درجات مئوية وفي جنوب الشرقية ١٠ درجات وربما أقل.

وأضاف الحيزان: “يستمر تأثير هذه الموجة الباردة حتى نهاية الأسبوع القادم، وربما تمتد أكثر وهذا أمر طبيعي كوننا في مربعانية الشتاء والتي تبدأ اليوم الأربعاء ٧ ديسمبر وتستمر لمدة ٤٠ يوماً يتخللها بمشيئة الله حالات جوية ماطرة”.