بالفيديو والصور.. كل ما تود معرفته عن حساب المواطن الموحد

الإثنين ٣٠ يناير ٢٠١٧ الساعة ٩:٣٩ صباحاً
بالفيديو والصور.. كل ما تود معرفته عن حساب المواطن الموحد

ترقبٌ، وانتظار، وآمال.. هذا ما يدور في أذهان السعوديين مع قرب البدء في التسجيل بـ “حساب المواطن“، المقرر يوم الأربعاء القادم، ولم يخلُ الترقب من البحث عن رابط الموقع الرسمي لبوابة “المواطن“، استعدادًا لتسجيل البيانات.

رحلة البحث عن رابط التسجيل في حساب المواطن:

وعلى الرغم من تأكيد وزارة العمل والتنمية الإجتماعية، على أن الموقع سيبدأ الأربعاء، إلّا أن البحث عن رابط التسجيل ما زال مستمرًا، وهو ما يدل على حالة الترقب الشديدة التي تنتاب المواطنين.

أرقام:

ويمكن لرابط برنامج “حساب المواطن” تسجيل 450 ألف طلب في الساعة، وأيضًا سوف يستطيع 83 موظفًا ببرنامج “حساب المواطن” التحقّق من 50 ألف وثيقة يوميًا.

وسيستقبل مركز المعلومات الخاص بـ “حساب المواطن” أكثر من 140 ألف اتصال يومي وعلي مدار الساعة، حيث تعمل به 600 مأمورة تشغيل، و400 أخريات كقوةٍ احتياطية.

كيفية التسجيل في حساب المواطن:

أمّا عن طريقة التسجيل في البرنامج، فاتّبع الخطوات التالية:

  • أولًا، ادخل على تسجيل جديد من الصفحة الرئيسية، ثم قم بتعبئة رقم الهوية، ثم رقم الجوال وتاريخ الميلاد، وبعد ذلك، ستصل رسالة بالرقم السري.
  • وبعدها، سجّل الدخول، ثم ستجد نافذة تتيح لك تغيير الرقم السري، وستظهر صفحة تحتوي على 4 نوافذ، ثم ادخل على تعبئة الطلب، واملأ البيانات العامة، ثم العنوان الخاص بك، وبعدها، تابع، وأجب على الأسئلة بنعمٍ أم بلا، ثم املأ بيانات التابعين لك.
  • وفي حال الإفصاح عن الدخل، افصح عنه وعن دخل التابعين إن وجد.
  • وبعدها، اذهب لبيانات العقارات، ثم الحساب البنكي، وفي النهاية، راجع طلبك، وانقر الإقرار والتعهّد.

خطوات-التسجيل-799x338 (1)

طريقة تغيير الرقم السري:
يمكن تغيير الرقم السري في حسابك من خلال الدخول برقم المرور القديم، وتعبئة الرقم السري الجديد، ثم تأكيده، وبعدها، سيتم إرسال رسالة على الجوال تفيد بتغيير الرقم.

ويمكن تغيير رقم الجوال المسجّل بخطوات بسيطة، وهي الضغط على تعديل رقم الجوال، ثم تعبئة رقم الهوية، ثم تاريخ الميلاد، ورقم الجوال الجديد، وبعدها، تاريخ انتهاء الهوية، وسيتم استلام رسالة تفيد بتغيير رقم الجوال.

 

أهداف “حساب المواطن”:

ويأتي برنامج “حساب المواطن” لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتّخذها الدولة برفع أسعار الوقود الذي سيتم تدريجيًا حتى 2020.

وسيتشكّل مقدار الدعم وفقًا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد، وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.

اهداف حساب المواطن

البدل النقدي في حساب المواطن:

– البدل النقدي الذي ستحصل عليه الأسرة السعودية ليس ثابتًا، وإنما سيكون متغيرًا تبعًا لعدد أفراد الأسرة.

– يحفز على الادّخار والموازنة.

– يتم ربطه وتقييده بمعايير الاستهلاك الرشيد.

– يخضع البدل النقدي إلى المراجعة بصفةٍ دورية للوقوف على أي مستجدات تؤدي إلى عدم استحقاق الدعم.

– يضع في الاعتبار ارتفاع تكاليف المعيشة.

– يحفظ ويرعى الأسر محدودة الدخل من آثار الإصلاحات.

الجدول الزمني:

بعد الانتهاء من تسجيل المواطنين في “حساب المواطن”، سوف يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لجميع المسجّلين، ومن المتوقع أن تبدأ هذه المرحلة في منتصف شهر فبراير 2017.

المرحلة التالية هي الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجّلين، ولم يتم تحديد موعد بداية هذه المرحلة بعد، إلّا أنها ستكون بعد الانتهاء من مرحلة تحليل البيانات للمسجّلين في برنامج “حساب المواطن”.

المرحلة الرابعة من العمل في “حساب المواطن” ستكون صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية، ومن المقرّر أن يتم الصرف قبل تطبيق الأسعار الجديدة للوقود المقرّرة في شهر يوليو المقبل، أي أن الدفع سيكون قبل تطبيق الزيادات في الأسعار.

الفئات المستهدفة في حساب المواطن: 

ويستهدف برنامج “حساب المواطن” الأسر السعودية، والأسر الحاملة لبطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة الذي يسكن في سكنٍ مستقل عن مسكن رب الأسرة.

ووفقًا لآلية التنفيذ في برنامج “حساب المواطن”، ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائيًا، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقدًا عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن.