الجدعان: صندوق الاستثمارات العامة سيكون الأكبر عالمياً

الخميس ٢ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٦:٤٣ مساءً
الجدعان: صندوق الاستثمارات العامة سيكون الأكبر عالمياً

المواطن – الرياض

قال وزير المالية محمد الجدعان: إن المملكة تسعى إلى أن تصبح قوة استثمارية عالمية، وأن يكون صندوق الاستثمارات العامة أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم.

وأضاف في ندوة رؤية 2030: “نعمل على تحويل موقعنا الاستراتيجي الفريد إلى مركز لوجستي عالمي يعمل على ربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا”.

وأوضح الجدعان أنه العام الماضي تم تأسيس مكتب ترشـيد الإنفـاق التشغيلي والرأسمالي لرفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتم عمل مكتب لمراجعة المشاريع الحكومية حيث وفرت هذه المراجعة ما يقارب 80 مليار ريال في التكاليف، مبيناً أنه تم إعداد آلية لتسديد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يوماً من وصول أمر الدفع من الجهة المستفيدة، متوقعاً المزيد من الوفورات هذا العام والأعوام المقبلة وسيكون لهذا أثر إيجابي على الوضع المالي للمملكة بصفة عامة.

وأشار وزير المالية إلى أن برنامج تحفيز القطاع الخاص وقيمته 200 مليار ريال يسهم في خلق بيئة داعمة وزيادة الإيرادات غير النفطية، وهو شريك رئيس وأساسي لتحقيق رؤية 2030.

وذكر الجدعان أنه تم عقد العديد من ورش العمل مع القطاع الخاص تأكيداً على التزامنا بدعمه وتمكينه لتحقيق رؤية2030، موضحاً أن سياسة المملكة واضحة بما يخص القطاع الخاص، والخطط المتعلقة بذلك تم شرحها في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.