بالفيديو.. الزعاق: غداً أول موسم العقارب وترقب لظهور “الفقع” و”العرجون”

الأحد ٥ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٧:٢٠ مساءً
بالفيديو.. الزعاق: غداً أول موسم العقارب وترقب لظهور “الفقع” و”العرجون”

المواطن – شريف النشمي – الرياض

أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن اليوم الأحد يصادف آخر أيام الشبط، وغداً الاثنين يكون أول أيام موسم العقارب ومدتها شهر وتسعة أيام.

وقال الزعاق في عدة تغريدات عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر “: ‏اليوم آخر موسم الشبط وغداً الاثنين أول موسم العقارب ومدتها تسع وثلاثون يوماً مقسمة على ثلاثة نجوم وكل نجم ثلاثة عشر يوماً.

‏وتابع الزعاق أن للعقارب عند العرب ثلاثة نجوم هي الذابح وبلع والسعود، أما أهالينا سابقاً فيسمونها عقرب السم والدم والدسم، وكل نجم يحمل صفته السائدة عنه.

‏وأضاف أن العقارب سميت بهذه الأسماء لأن بردها يلسع كلسع العقرب على حين غفلة من أمر الناس، وقيل لأن صغار العقارب تبدأ في الظهور في هذا الموسم، موضحاً أن برد العقارب يأتيك على حين غفلة بعدما يصافحك الدفء بلطفه، وفي العقارب تذبل برودة الشتاء في كفّ الربيع الماتع فتعتدل الأجواء.

‏وأردف أن أمارات موسم العقارب احتضان الدفء لنا بعدما نفثنا البرد بزمهريره، ولهذا قالت العامة: لا دخلت العقارب ترى الخير قارب، كناية عن الدفء والربيع، وقال أيضاً: ” سميت عقرب السم لأن بردها يقتل كما يقتل السم، والدم دلالة على أن بردها يدمي ولا يقتل، والدسم لتزامنها مع فترة الربيع ويقال لذوبان الدسم فيها”

‏وأشار الزعاق إلى أن أجواء العقارب معتدلة‏؛ فالعشرون يوماً الأولى الأصل فيها الاعتدال المائل للبرودة في هزيع الليل ‏والباقي الاعتدال الذي يميل إلى الحرارة نهاراً، وبين أن في موسم العقارب ينشط الغبار وينتشر البعوض‏ ويظهر الفقع على وجه السطح، ويطل فيه العرجون بعنقه ‏وتتباهي الزهور فيه بجمالها وروائحها.