قيادي في الخطوط السعودية يُربك رحلة داخلية بسبب تصرف الطيار الإنساني مع راكبة مسنة !

الخميس ٢٣ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٩:٣٦ مساءً
قيادي في الخطوط السعودية يُربك رحلة داخلية بسبب تصرف الطيار الإنساني مع راكبة مسنة !

تسبّب أحد الشخصيات القيادية بشركة الخطوط السعودية في إرباك إحدى الرحلات الداخلية .

وتعود التفاصيل، التي حصلت عليها “المواطن” إلى يوم 17 نوفمبر 2016 وتحديداً بالرحلة رقم 1033 والمتجهة من الرياض إلى جدة، إلى قيام القيادي بالشركة برفع صوته وتحويل الرحلة إلى ساحة للشجار وتهديد الركاب وتجول بالطائرة؛ مما تسبب في إرباك كافة الموجودين والسبب مُسنة لا حول ولا قوة لها.

وكشف مصدر خاص لـ “المواطن” أنه قبل مغادرة تلك الرحلة حضر أحد الركاب للكابتن يطلب تحويل المسنة تقديراً لظروفها الصحية للدرجة الأولى مع إحدى بناتها، الأمر الذي وافق عليه الكابتن دون تردد لدواعٍ دينية وإنسانية بحتة.

وبعد إقلاع الرحلة، حضرت إحدى المضيفات للكابتن حاملة بطاقة تعريفية لأحد المسؤولين بالشؤون التجارية بالخطوط السعودية، وأكدت له، وهي في حالة خوف وارتباك، أن المسؤول، تحدث إليها بشكل غير لائق وبعصبية شديدة بعد نقل المسنة إلى الدرجة الأعلى.

وأضاف المصدر أن المسؤول قام بتهديد كافة مَن في الرحلة من موظفين بالتحقيق معهم ومعاقبتهم بسبب ترفيع تلك المسنة وبرفقتها ابنتها للدرجة الأولى.

وقال المصدر إن المسؤول قام، وبكل أسف، بإرباك المسافرين والطائرة، كما قام أيضاً بتصوير عدد من الركاب و التفتيش الجزء الخلفي من الطائرة.

وأضاف أنه بعد هبوط الطائرة توعد الكابتن بالمساءلة بقوله: “الكابتن سيدفع كل الترقيات من راتبه” وبعد عدة أيام، قام ذلك المسؤول بإحالة 3 مضيفين إلى التحقيق مع كف اليد عن العمل لعدد متفاوت من الأيام، وكذلك التحقيق مع الكابتن الذي انتهى أمره بالخصم عليه من الراتب 14 يوماً وتحمله قيمة الترفيع للمُسنة وابنتها.

المواطن” بدورها عرضت كافة التفاصيل على المتحدث باسم الخطوط منصور البدر، إلا أنه لم يرد ولم يُجب على الاستفسار إلى لحظة نشر الخبر .

وهنا لابد من الوقوف على آخر السطر، هل كانت جميع الأخبار حول تقدير الخطوط لركابها مجرد أخبار لا صحة لها؟!

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غير معروف

    من اسوء لاسوء ياقلبي ﻻ تحزن ام الحماقة اعبت من يداويها

  • واحد من الناس

    قرار العقوبة مبالغ فيه بيننا ذهب المدير الذي لا يجيد ابسط مبادئ التصرف بدون عقاب

    مهزلة

  • سلمان ال دوسري

    للأسف كنت على الرحله والمسؤول قليل أدب مع الركاب والمضيفين
    والراكبه كبيره بالسن وقدر وضعها الكابتن جزاه الله خير
    لكن هذا قام يهددهم ويربك امن الطائره بركابها وهذا يدل على ان الادارة في الخطوط متخبطه ولايعرفون تقدير الركاب خاصة كبار السن والمرضى

  • أبو عدلي

    هو في الرحله راكب فقط وليس مسؤل

  • مازن

    أين الجهات الأمنية من هذا الشخص..في قانون الطيران اي شخص يحاول الشجار او اثارة الفوضى يفترض تسليمه للجهات الامنية

  • غيور على الخطوط

    للاسف الشديد كان على هذا المسؤول المتكبر والمتعالي ان يشكر موظفي الملاحه الجويه وقائد الطائره على الخدمة الانسيانيه قبل الربحيه على تقديم الراكبه المسنه والتي تحتاج الى رعايه خاصه وخدمه مميزه بدلا من الصراخ ورفع الصوت حتى يعرف ركاب الرحله انه احد كبار مسؤولي الخطوط ومن باب حب المركزية والتعالي على زملائه في المؤسسة حب فرض عضلاته في الطائره على الملاحين وكان من هذا القيادي ان يعالج هذا الموضوع بطريقه مثاليه وبعيدا عن الطائره عند وصولها ومقابلة طاقم الرحله بشياكه اكثر ومعالجة المشكله وحثهم على عدم تكرار مثل هذه الخروقات والظاهره المتكرره على جميع الرحلات الداخليه والدوليه ومن جميع القياديين بالمؤسسه العملاقه وياريت هذا القيادي المحترم محاسبة بقوم بمحاسبة العديد من اخطاء المقربين لبعض المسؤولين والقيادين بالمؤسسة والتجاوز عنهم وهناك الكثير من الاخطاء والتجاوزات في المطارات وعلى الطائرات باوامر قياديه لمصالحهم الشخصيه

  • العدل أساس الحكم

    مضيف وليس قيادي هذي المهزله. انزلو الناس منازلها

  • ابوفارس

    حسبي الله ونعم الوكيل هذا المسؤل له سوابق لكن الدنيا سلف ودين

  • سعد

    اَي تصرف انساني هذي واسطه ويستاهل اللي يجيه
    وش تفرق مع المسنة الدرجة واكيد درجة الظيافة مليانه مسنين.

  • الوفيصل

    المسؤل معه حق لان قائد الطائرة الا يحق له ترفيع اَي ممسافر الي الدرجه الأولي وهذا تجاوز يستحق عليه العقاب . هذه المسنه كما يدعي المحرر بإمكانها دفع قيمة التذكرة هي وابنتها أو ولي امرها . للأسف هذا يحدث كثيرا بسبب الواسطه والمحسوبيه

  • جابر عثرات الكرام

    اكمال للمقاب
    الكابتن العواجي في خطاب له قال له الشرف ان يتحمل موقفه الانساني النبيل ويدفع فرق الدرجه نظير دفع الفرق عن المراه المسنه وابنتها .
    وتضامن موظفي الخدمه الجويه واعلنوا تحمل كافه المبالغ وتعويض زملاءهم

    وبذلك يؤكد موظفي طاقم الخدمه الجويه انهم اخوه ومستعدين يتحملون مواقفهم الانسانية مع ركاب السعودية.

  • أبو فيصل

    أعتقد بأن تصرف الكابتن ينم عن دينه وأخلاقه وتربيته أما الشخص المسؤول فسيسال عن هذا التصرف عندما يكون وحيدا في قبره. .سؤال له هل سيختلف الوضع معه لو كانت والدته. .

  • المناضل في الخطوط

    ليس من حق المسئول التدخل في عمل قائد الطائرة او في عمل الملاحين كذلك تصوير الطائرة والركاب وكان من المفترض ان يقوم قائد الطائرة بإبلاغ السلطات الأمنية للتحقيق والتحفظ على هذا المسئول انا لا اتحدث جزافا هذا نظام دولي وبه اتفاقيات دولية وقع عليها الملك ولكن كرم الكابتن كان في غير محله

  • غير معروف

    تصرف هذا الشخص الذي يحسب على القيادات بالخطوط السعودية ضرب بعرض الحائط كل الرسائل الجميلة التي سعت الخطوط السعودية لترسيخها خلال مسيرتها بل وكان تصرفه يتناقض معها تماما وقد كان تصرف الكابتن والمضيفين أكثر حكمة وإنسانية .
    مثل هذا القيادات تساهم بارباك المؤسسة وتعطل مسيرتها وتعجل بخسارتها ولن يستقيم حالها حتى تتخلص من هذه القيادات التي تتعامل بمثل هذه الاساليب العقيمة .

  • مواطن فاهم

    يفترض ان الطائرة باستلام الطيار وتحت مسؤوليته ويفترض بان جميع من في الطائرة يخصعون لسلطة الطيار بصفته المتحكم بالامور..

    ويفترض بالمسؤول تدوين ملاحظاته ومن ثم اتخاذ اللازم على الارض اذا وافق صحيح النظام،

    لكن يبدوا والحال ما قال به الخبر ان هذا المسؤول اراد ان يبدىء صفة القوي الامين….

  • ابو محمد

    اصبح الدور الإنساني في الخطوط السعودية
    يعاقب فاعلة و المثير للإرباك علا الطائرة و المسيئ
    لسمعة السعودية مسؤل يحترم من سلطة متسلطة
    وغير اكفاء فمصرف الدعايات الوهمية و الكاذبة
    تظهر في فعل مسؤل كبير بها وعمل انساني يرقى
    بي فاعلة يحاسب بدلا ان يكرم يالا المهزلة

  • اسامه البلوي

    زمن قيادي بالخطوط خرج ولم يعد وتغير المعنى مع الأسف الى تسلط وعدم احترام ،،، وفاقد الشي لايعطيه . وبما ان هذا الشعار يجوب العالم فإما ان يشرف او ان يغلق ويستبدل بمن يكون كفوا لاسم مملكتنا وعلمها حاملا راية التوحيد .. لا مجال لمزيد من المعتلين نفسيا فحال الخطوط يرثى له وهم في تزايد لان كل قيادي جاب عائلته معاه وصاروا هم على الكبود والتطوير اصبح لمصالحهم الشخصيه والخاصه وتوظيف من يخدم ذلك واقصاء من لا يخدم في نفس دائرتهم المغلقه النتنه.. لذلك لابد من وقفة حزم واقصد حزم فالمحاكم تغص وتحكي حال هذه المسكينه من قياديها وما خفي كان اعظم…. وعظم الله اجركم

  • سالم بن عبود عمر باسمح

    أين نزاهة عنه لابد من التحقيق معه

  • ابو محمد

    الكابتن مثل الخطوط افضل تمثيل و للاسف المسؤول شوه صورة الخطوط و إنسانية المواطن السعودي المسلم . الكابتن يقدر المسنه العجوز دون الأضرار بحقوق احد من الركاب و المسؤول يثير الفوضى على الطائره .. ثم يقوم المسؤول بمعاقبة الكابتن على تصرفه الإنساني و كأن ما قام به الكابتن هو الخطأ. ثم نتسائل لماذا لا تقدر الخطوط ركابها. اذا قمة الهرم الاداري لا يقدر العجوز المريضه فماذا نتوقع سلوك الموظف العادي تجاه الركاب .يجب رد اعتبار الكابتن لان ما قام بِع هو فخر لإنسانية المواطن السعودي .

  • أبو محمد

    السلام عليك و رحمة الله و بركاته

    إن ما قام به المسئول الإداري أثناء الرحلة يعتبر مخالفة صريحة لقوانين السلامة و أن هذا المسئول يستحق العقاب على ذلك. قائد الطائرة تصرف بأخلاقه و إنسانيته وإن كان ذلك مخالفة لأنظمة الشركة الداخلية و العقاب الذي صدر بحقه كان مجحفاً و بالأجدر أن يعاقب المسئول الإداري على مخالفته أضعاف عقاب قائد الطائرة.

  • عبدالرحمن المحارب

    السلام عليكم
    مع احترامي للجميع إلا أن الوضع في شركة الخطوط السعودية لا يعني المسؤولين في جنوب أفريقيا حيث نعيش ومن آمن العقاب أساء الآداب