الأسواق العالمية تترقب صكوك السعودية الدولية نهاية مارس الجاري

الثلاثاء ١٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ٧:٥٤ مساءً
الأسواق العالمية تترقب صكوك السعودية الدولية نهاية مارس الجاري

كشفت وكالة “بلومبيرغ”، أنَّ السعودية عيّنت “Citigroup” و”JPMorgan” و”HSBC”، لتنسيق إصدار صكوك دولية، كما عينت بنوكاً من بينها “Deutsche Bank” و”BNP Paribas”، مديرين للإصدار، مبيّنة نقلاً عن مصادرها، أنَّ إصدار الصكوك متوقع هذا الشهر.

ومن جانبه، أكّد الخبير بأسواق الدين الإسلامية في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد الخنيفر، في مقابلة تلفزيونية، أنَّ “الأسواق العالمية تترقب إصدار السعودية للصكوك السيادية لأول مرة في تاريخ المملكة”، مبرزًا أنَّ “المملكة أقرب من أي وقت مضى لإصدار الصكوك ومن المرجح هذا الشهر، لاسيما أن هناك نقصًا في المعروض بالصكوك من فئة الجدارة الائتمانية المرتفعة، التي تتواءم وتصنيف السعودية الائتماني”.

ورأى الخنيفر أنَّ “الأمر الذي يطمئن أنَّ السعودية ستذهب إلى أسواق الدين العالمية، ولديها نسبة الدين من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي منخفضة، لا تتجاوز 12.3%”، مشيرًا إلى أنَّ “الكويت تحمل الميزة نفسها”.

وحذّر الخبير الاقتصادي، من أنَّ رفع الفيدرالي للفائدة الأميركية سيرفع التكلفة على الإصدارات المستقبلية، وهذا أمر تجاوزته عُمان والكويت، معتبرًا أنّه “من المبكر التنبؤ بالتسعير الذي سيحول له التسعير الخاص بالمملكة”.

وبيّن أنَّ “المهمة الأصعب لمكتب إدارة الدين تتمحور حول استراتيجية التسعير الجديدة الخاصة لهم، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار قدرتهم بالحصول على تمويل منخفض التكلفة مقارنة بظروف السوق”، معربًا عن خشيته من أن تدفع البنوك المملكة نحو علاوة إصدار تفوق القيمة العادلة، مؤكداً قدرة المملكة بالحصول على تسعير متميز داخل منحنى العائد الخاص بسنداتها التقليدية.