الإسكان تبدأ تطبيق #رسوم_الأراضي_البيضاء الأربعاء في الرياض.. ما الذي تعرفه؟

الإثنين ٢٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٧ مساءً
الإسكان تبدأ تطبيق #رسوم_الأراضي_البيضاء الأربعاء في الرياض.. ما الذي تعرفه؟

تصدر وزارة الإسكان، أولى فواتير برنامج رسوم الأراضي في مدينة الرياض، الأربعاء 29أذار/مارس 2017، وذلك ضمن المرحلة الأولى، التي تشمل مدنية الرياض، على أن تليها فواتير جدة خلال الأيام الأولى من نيسان/أبريل المقبل، في حين ستصدر الفواتير الخاصة بالأراضي الكائنة في الشرقية بين منتصف وأواخر أبريل.

وتستهدف الرسوم، الأراضي غير المطورة داخل النطاق العمراني ومساحاتها عشرة آلاف متر مربع وما فوق، وذلك بعد استكمال فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي.

رسوم 2.5% على الأراضي غير المطوّرة:

وأوضح المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد المديهيم؛ في تصريح سابق، أنَّ “العمل يجري على إصدار فواتير برنامج رسوم الأراضي في مدينة الرياض مبدئيًا، ومن ثم في مدينة جدة، تليها حاضرة الدمام”.

وبيّن أنَّ “أصحاب الأراضي الخاضعة للنظام سيكونون ملزمين بسداد الرسوم البالغة 2.5 في المائة من قيمة الأرض أو تطويرها خلال مدة أقصاها 12 شهرًا”.

مراحل التنفيذ:

وكشفت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، عن تطبيق الرسم على الأراضي، وفق المراحل الآتية:

  • الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، (الرياض جدة الدمام).
  • الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف متر مربع.
  • الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع.
  • الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

شروط الرسوم:

واشترطت اللائحة لإخضاع أرض معينة لتطبيق الرسم:

  • أن تكون أرضاً فضاء
  • أن تكون داخل حدود النطاق العمراني
  • أن تكون مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري بحسب المخطط المعتمد الصادر عن الجهة المختصة.
  • أن تكون ضمن فئة الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم.

أهداف النظام الاستراتيجية:

ويأتي برنامج رسوم الأراضي البيضاء، في إطار سعي وزارة الإسكان إلى دعم العرض وتمكين الطلب، وبالتالي الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية التي تأتي تماشياً مع “رؤية السعودية 2030″، وبرنامج “التحول الوطني 2020”.

ويستهدف البرنامج:

  1. تحفيز المعروض العقاري
  2. رفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة
  3. تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

كل أرض على حدة:

وكشف المهندس محمد بن أحمد المديهيم، أنَّ المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، تحدد وفق المعايير الواردة فيها قيمة الأراضي البيضاء، بحيث تحدد القيمة الإجمالية لكل أرض على حدة، مبيّنًا أنَّ “جميع الأراضي تخضع إلى (معامل توافر الخدمات)، ويتم بناء عليها تحديد قيمتها”.

وأشار إلى أنّه “تشمل معامل توافر الخدمات والمرافق، المياه والكهرباء، إضافة إلى المرافق كالمرافق التعليمية والصحية والأمنية”.

وأوضح أنّه “تحدد النسب المئوية لجميع المعايير السابقة من قبل لجنة (تقدير قيم الأراضي) المنصوص عليها في المادة الثالثة من اللائحة، وذلك وفقاً لمدى البعد والقرب.

وأبرز أنّه “تقلّ القيمة في حال عدم وقوع الخدمة بالقرب من الأرض، بنسبة 25% للكهرباء، ونسبة 11.4% للمياه، ففي حال عدم توافرها على بعد 500 متر من حدودها، فإنه يتم خصم النسبة المحددة من القيمة الإجمالية للأرض”.

وأضاف “تضم المرافق التعليمية جميع أنواع المدارس، وتصل نسبتها إلى 5% في حال عدم وقوعها على مسافة 2000 متر من حدود الأرض، والأمنية 5%، في حال وقوعها على مسافة 5000 متر، والصحيّة 1% في حال وقوعها على مسافة 5000 متر”.

التحصيل إلكترونيًا:

وتعتزم وزارة الإسكان، وفق موقعها الإلكتروني، تحصيل مبالغ رسوم الأراضي البيضاء، عن طريق الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر خدمة “سداد”، أو عبر خدمات “الأون لاين” التابعة للمصارف.

وأضافت الوزارة ثماني خدمات إلكترونية، بغية تسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام خدماتهم الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة، هي:

  1. طلبات تسجيل أرض
  2. خدمة طلباتي
  3. التقارير
  4. النتائج
  5. التقييم
  6. خدمة الاعتراض
  7. الفواتير
  8. الإشعارات.

عقوبات وغرامات:

وينتظر ملاك الأراضي غير المسجلين في الموقع الإلكتروني لنظام رسوم الأراضي، فرض غرامة عليهم قد تصل إلى 2.5%، مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها لتصل إلى 5% من قيمة الأرض، بعد أن تبدأ الوزارة في تقييم وفرز الأراضي في المناطق الثلاث كمرحلة أولى.

حساب لدى مؤسسة النقد:

وخصصت وزارة الإسكان، بسحب نظام رسوم الأراضي، حسابًا مصرفيًا لدى “مؤسسة النقد”، لإيداع رسوم الأراضي التي ستعمل على تحصيلها من ملاك الأراضي البيضاء. كما منح النظام صلاحية تحكم الوزارة بالحساب الخاص بالأراضي البيضاء.

لماذا الرسوم على الأراضي البيضاء؟

تسعى الإسكان من رسوم الأراضي البيضاء إلى تحقيق أهداف عدة، من بينها:

  • تقنين عملية الاحتكار
  • دعم توازن العرض والطلب في السوق العقارية
  • توفير وحدات سكنية وأراض مطورة بأسعار مناسبة لجميع فئات وشرائح المجتمع.