السعوديون يكثفون البحث عن رابط التسجيل في حساب المواطن وسط ترقب الصرف

الجمعة ١٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٥١ مساءً
السعوديون يكثفون البحث عن رابط التسجيل في حساب المواطن وسط ترقب الصرف

بالرغم مرور ما يقرب من 50 يومًا على بدء التسجيل في برنامج حساب المواطن، لا يزال رابط البرنامج من أكثر الأمور التي تشغل بال المواطنين.

وشهد رابط حساب المواطن تسجيل أكثر من 11 مليون فرد خلال المرحلة الأولى، التي يتم فيها جمع البيانات تمهيدًا للدخول في المراحل التالية والتي يتم من خلالها تحديد الأهلية والاستحقاق تمهيدًا لصرف الدعم.

وتقدم بوابة حساب المواطن العديد من الإرشادات والنصائح للمواطنين حول عملية التسجيل في البرنامج، كما يقوم الحساب على تويتر بالرد الفوري على تساؤلات المواطنين.

وكانت آخر إحصائية صادرة عن حساب المواطن كشفت عن تسجيل أكثر من 11 مليون مواطن في البرنامج الذي يهدف إلى توزيع الدعم النقدي على الأسر المتضررة من رفع أسعار الطاقة.

وتوضح الإحصائية تسجيل 11.187.611 شخص في البرنامج حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر أمس الأحد من بينهم 1.723.438 رب أسرة سعودي يتبعهم 6.322.787 فرد بمجموع إجمالي بلغ 8.055.225 شخص.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب واللاتي تم قيدهن في البرنامج بلغ 8.775 سيدة يتبعهن 18.610 تابعين.

وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من الفئات الخمسة التي يتضمنها البرنامج 3.239.567 مستفيدًا، يتبعهم 7.948.044 مواطنًا ومواطنة بمجموع إجمالي 11.187.611 شخصًا.

وكان المشرف على برنامج حساب المواطن، المهندس ماجد العصيمي أكد في وقت سابق أنه يجري العمل على وضع السياسات وآلية الاستحقاق والصرف ليتم رفعها بعد ذلك للمقام السامي قبل الأول من مايو المقبل لأخذ الموافقة النهائية عليها وإقرارها.

وكان حساب المواطن قد أعلن فبراير الماضي عن أن عملية التسجيل تمر بـ 3 مراحل؛ حيث بدأت المرحلة الأولى منذ الأول من فبراير الماضي، وهي فترة التسجيل، وهي المرحلة الحالية، وهي فترة جمع المعلومات اللازمة والتحقّق من صحتها.

أما المرحلة المقبلة، فسيتم فيها التواصل مع المتقدّمين بإرسال رسالة نصية على الجوال، والإعلان عن نتائج الأهلية بناءً على المعلومات المقدمة في فترة التسجيل.

أمّا المرحلة الثالثة، فهي الاستحقاق، وهي مرحلة الإعلان عن قيمة البدل لكل متقدم، والبدء بصرف البدلات قبل تعديل أسعار منتجات الطاقة.