الصندوق الخيري والضمان الاجتماعي يبحثان التكامل وابتكار برامج نوعية

الأحد ٢٦ مارس ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٥ مساءً
الصندوق الخيري والضمان الاجتماعي يبحثان التكامل وابتكار برامج نوعية

عقد مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عبدالمحسن العشري، يوم أمس، اجتماعاً مع وفد من الضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك لعرض ملامح استراتيجية الصندوق الخيري الاجتماعي.

واستعرض العشري ملامح استراتيجية الصندوق المعتمدة “ابتكار وتمكين” وفرص التكامل، وتخلل ذلك استعراض البرامج الجاري إعدادها مع عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومنها مبادرة العمل من المنزل بالشراكة مع “جنى” لمستفيدي الضمان من خلال الفروع على مستوى المملكة، وكذلك مبادرة نقل مستفيدي الضمان إلى منتجين بالشراكة مع “باب رزق جميل” و”نفسية شمس”.

كما تم التطرق لتمكين الأسر المنتجة من الفئات الضمانية بالشراكة مع وكالة الضمان وبنك التنمية الاجتماعية من خلال الجمعيات الخيرية إلى جانب برنامج قياس أثر خطوة من خلال دراسة مقارنة بين المستفيدين من الضمان وغير المستفيدين وقياس العائد الاجتماعي على مستفيدي الضمان الاجتماعي لبرنامج خطوة.

كما ناقش الوفدين في الاجتماع كيفية تطوير آلية تزويد الصندوق ببيانات مستفيدي الضمان من فئة المرأة وفئة الشباب وفئة المعاقين.

وجرى خلال اللقاء عرض نتائج مشروع تحليل الأنظمة والسياسات ذات العلاقة بالمعوزين ومشروع توعية وتحفيز مستفيدي الضمان الاجتماعي للعمل وفق رؤية المملكة 2030 والتي أكدت على نقل مستفيدي الضمان لفرص إنتاجية، كما تم إبان الاجتماع مناقشة فرص تكامل الأدوار بين الصندوق الخيري الاجتماعي ووكالة الضمان الاجتماعي.