المملكة تزيح بلجيكا من طريقها لتصبح بين كبار مستثمري السندات الأميركية

الجمعة ١٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٣٢ مساءً
المملكة تزيح بلجيكا من طريقها لتصبح بين كبار مستثمري السندات الأميركية

تمكّنت السعودية من إزاحة بلجيكا، لتصبح في الترتيب الـ 12 بين أكبر المستثمرين في سندات وأذون الخزان الأميركية، بإجمالي استثمارات 112.3 مليار دولار، بعد أن اشترت سندات وأذون خزانة بقيمة 9.55 مليار دولار، خلال كانون الثاني/يناير الماضي.

وكشفت وزارة الخزانة الأميركية، في أحدث تقرير لها، الخميس، عن شراء السعودية أذونات وسندات خزانة أميركية بقيمة 9.5 مليار دولار، خلال شهر يناير الماضي، لترفع رصيدها إلى 112.3 مليار دولار، مقابل 102.8 مليار دولار بنهاية ديسمبر قبله، بنسبة زيادة 9.2%.

وتُعد مشتريات المملكة في يناير الماضي، هي أكبر عملية شراء خلال عام ونصف العام، وهي الفترة المتاحة ضمن بيانات الوزارة الأميركية، فيما قد تكون أكبر عملية شراء لفترة أطول، لكن لا تظهرها البيانات.

ورفعت السعودية رصيدها من سندات وأذون الخزانة الأميركية للشهر الرابع على التوالي، بإجمالي 22.9 مليار دولار، خلال 4 أشهر، من تشرين الأول/أكتوبر 2016 حتى كانون الثاني/يناير 2017، ما أدى إلى تقدمها مركزين بين كبار المستثمرين في السندات الأميركية.

يذكر أنَّ الحديث هنا عن الاستثمارات السعودية في سندات الخزانة فقط، ولا تشمل استثمارات المملكة الأخرى في أوراق مالية وأصول ونقد بالدولار في الولايات المتحدة.