بدران: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات الأردنية السعودية المشتركة

الإثنين ٢٧ مارس ٢٠١٧ الساعة ٣:٣٦ مساءً
بدران:  14 مليار دولار حجم الاستثمارات الأردنية السعودية المشتركة

أشادت عضو مجلس الأعمال الأردني السعودي المشترك، ريم بدران، بالعلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربط الأردن والسعودية، والتي رسّخ دعائمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأخوه الملك عبدالله الثاني، وهو ما كان له الأثر الكبير بدعم مسيرة البلدين التنموية.

وقالت بدران، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن السوق السعودية تحتل المرتبة الأولى في تجارة الأردن وتستحوذ على 21 بالمئة من التجارة الخارجية للمملكة، فيما مكنت المساعدات الاقتصادية السعودية الأردن من مواجهة التحديات وتنفيذ المشاريع التنموية بمختلف القطاعات وتوفير فرص العمل.

وأضافت بدران بمناسبة الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين للأردن، أن السعودية تعد من أكبر الدول التي تملك استثمارات في الأردن، حيث يبلغ حجم الاستثمارات المشتركة نحو 14 مليار دولار تتضمن 850 مشروعاً استثمارياً وصناعياً وخدمياً.

وأكدت أهمية دور القطاع الخاص في البلدين من خلال مجلس الأعمال الأردني السعودي المشترك في أخذ زمام المبادرة والعمل والتعاون لتأسيس علاقات اقتصادية تأخذ في الحسبان تحقيق المصالح العليا للشعبين الشقيقين.

ودعت أصحاب الأعمال والمستثمرين السعوديين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتوفرة حالياً بالأردن بالعديد من القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية والحوافز والمزايا المقدمة يعززها الأمن والاستقرار الذي تنعم به المملكة بالرغم من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها دول الجوار.

وأشارت إلى أهمية إنشاء الصندوق الاستثماري الأردني السعودي في تعزيز العلاقات بين البلدين، ودوره في تقديم التسهيلات المالية للمشروعات الأردنية التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة، وفتح المجال لجذب مستثمرين مهتمين بالاستثمار في الأردن.

وأشادت بالجهود التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية في إدارته لمساهمة المملكة العربية السعودية في إطار المنحة الخليجية المقدمة للأردن، والمرونة التي تتمتع بها إدارته لتسهيل الاستفادة القصوى من هذه المنحة للمشاريع الرأسمالية ذات الأولوية، والتي عملت على تمكين الأردن من مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يواجهها ومكنته أيضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني وتقديم الخدمات المتقدمة للمواطنين.

وأكدت أن المساعدات السعودية الخيرة وخاصة من خلال الصندوق السعودي للتنمية جاءت تجسيداً للأواصر المتميزة بين البلدين الشقيقين وترجمة حقيقية لحرص القيادة السعودية الحكيمة على الإسهام في رفد مسيرة التنمية في الأردن، من خلال المساهمة في المنحة التي أقرها قادة دول مجلس التعاون.

وحسب بدران، فقد بلغت قيمة الاتفاقيات والبرامج التي تم اعتمادها مع الصندوق لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية من هذه المنحة 154ر1 مليار دولار للأعوام 2012-2016 من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في شتى القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم العالي والبنية التحتية والمياه والصرف الصحي والطرق وسكك الحديد، بالإضافة إلى مساعدة الأردن في مواجهة التحديات في ظل استقباله أكثر من 4ر1 مليون لاجئ سوري.