بعد وفاة أربعيني في “خليقة”العويقيلة.. مواطنون: #تسييج_الدحول هو الحل

الجمعة ٢٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٠:١٢ مساءً
بعد وفاة أربعيني في “خليقة”العويقيلة.. مواطنون: #تسييج_الدحول هو الحل

طالب العديد من المواطنين بوضع حلول عاجلة لظاهرة الدحول التي تبتلع مركبات المارة في البراري بين الحين والآخر في عدة مناطق من المملكة كان آخرها سقوط سيارة، جيب باترول، بحفرة كبيرة “خليقة”، وداخلها رجل أربعيني، تبيّن بعد مباشرة الحادث أنه متوفٍ ومفقود منذ يوم الأربعاء بمحافظة العويقيلة .

واقترح أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم،الدكتور عبدالله المسند عمل حواجز أسمنتية وإشارات عاكسة حول الدحول لتنبيه قائدي المركبات لخطورتها وتفادي الخسائر في الأرواح والأموال.

وتفاعل العديد من المُغردين مع اقتراح الدكتور المسند مقدمين مبادرات أهلية لتمويل هذه العملية من خلال التبرعات، داعين الجهات الحكومية إلى تبني الفكرة وفتح حساب في أحد البنوك لتلقي التبرعات لتمويل عملية بناء الأسيجة.

وانتقد المُغردون غياب العلامات التحذيرية والإرشادية عن هذه الحفر التي تهدد حياة قادة المركبات.

وقال الدكتور المسند: أعجب من مزارع خاصة لفرد يتيم يحيط أملاكه بسواتر ترابية وأسلاك شائكة وقد تكون مساحتها مليون م2 وأكثر، ويعجز 20 مليون سعودي عن تسييج الدحول.

وأضاف المسند: إن لم تتحرك جهات حكومية وأفراد من أجل حماية وإماطة الأذى عن البراري من خطر الدحول فإنك رحلتك يشُوبها الخوف ويحفها الخطر.

وقال الدكتور فرحان الجعيدي: أعتقد المسؤولية مناطة بهيئة المساحة الجيولوجية وهم الذين قاموا بالمسح وأصدروا الكتاب الخاص عن الدحول وعليهم تسييجها.

وكان المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية المقدم فهد الأسمر العنزي، قد أوضح  لـ “المواطن”، في وقت سابق –  أنه في تمام الساعة ١٢:٠٤ ظهر أمس تبلغ مركز القيادة والتوجيه بإدارة الدفاع المدني بمحافظة العويقيلة عن وقوع حادث إنقاذ شرق محافظة العويقيله مسافة ٦٨ كم، بمنطقة صحراوية تبعد عن هجرة الهبكه مسافة ١٤ كم، باتجاه الشرق.

وكان الحادث عبارة عن سقوط سيارة من نوع جيب باترول داخل خسف أرضي عميق بمسافة تقدر بـ ١٢ مترًا، بقيادة أحد المواطنين ولا يوجد معه مرافقون، ونجم عن الحادث وفاة قائد المركبة، وتم انتشاله من قبِل الدفاع المدني.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • هيفاء ابراهيم صالح الفلاج

    حسبي الله ونعم الوكيل من كان السبب و في وفاة أبي رحمه الله واسكنه فسيح جناته وولانرضى كل من صور الميت لدينا قلوب تتمزق عند رؤيته ?