تراجع إيران عن التزاماتها النووية ينذر بمواجهة وشيكة مع ترامب

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٢ مساءً
تراجع إيران عن التزاماتها النووية ينذر بمواجهة وشيكة مع ترامب

في خطوة استعدائية، كشفت إيران عن أن الاتفاق النووي لا يلزمها بتصدير الفائض من المياه الثقيلة.

وأرسلت إيران برسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت عبرها إن الاتفاق النووي الموقع بينها وبين الدول الست الكبرى، لا يعتبر ملزمًا لها في تصدير الفائض من إنتاج البلاد من المياه الثقيلة.

وجاء في الرسالة الإيرانية أنه لا يوجد شيء في الاتفاق “يلزم إيران بشحن المياه الثقيلة الزائدة للخارج والتي عُرضت في السوق الدولية، ولكن لم تجد بعد مشتريًا فعليًا يتعين تسليم المياه الثقيلة له”.

وبُعثت الرسالة يوم الخميس الماضي وجرى توزيعها على ممثلي الدول الأعضاء في الوكالة، إضافة إلى نشرها على الموقع الرسمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

هذا وقد  كانت أميركا بعثت الأسبوع الماضي برسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية طالبت فيها ألا يتعدى الفائض من مخزون إيران من المياه الثقيلة الـ130 طنًاً

وبناء على ما أقدمت عليه إيران ، فاحتمالات حدوث مواجهة مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باتت وشيكة إذ كانت قد تعهدت الأخيرة قبل أيام بإبداء “صرامة كبيرة” بشأن القيود المفروضة على أنشطة إيران النووية، وذلك بعد استفزازات إيرانية كثيرة تضمنت إطلاق صواريخ باليستية وتحركات استفزازية في الخليج العربي.

يذكر أن الاتفاقية التي أبرمت في 2015 تحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات عن طهران.

وأحد هذه القيود مفروضة على مخزونها من المياه الثقيلة، وهي وسيط يُستخدم في نوع من المفاعلات التي يمكن أن تنتج البلوتونيوم مثل المفاعل الذي لم يتم اكتماله في اراك والذي أُزيل قلبه بموجب الاتفاق.

وينص الاتفاق على أنّ كل المياه الثقيلة الزائدة “ستتاح للتصدير للسوق الدولية بناء على الأسعار الدولية وتُسلم للمشتري الدولي”.