في “يوم الأم”.. رسائل لا تنقطع شكرًا وعرفانًا وحنينًا

الثلاثاء ٢١ مارس ٢٠١٧ الساعة ٩:٥٠ مساءً
في “يوم الأم”.. رسائل لا تنقطع شكرًا وعرفانًا وحنينًا

الأم.. كينونة دائمة، معانيها لا تنقطع ولا تتصل بالأيام، ولا يمكن اختزالها في “يوم الأم”، لنتذكر حقوقها علينا بعد كل ما بذلته لنكون أفرادًا في هذا العالم الكبير، ذوي ظلال على الأرض، منا الأمّهات والآباء.

ويعدُّ “يوم الأم” مناسبة اجتماعية، يشارك فيها الناس من شتى أصقاع العالم، فرحًا بأمّهاتهم شكرًا لوجودهن في الحياة، بعد أن كُن سببًا لها، فهن الساهرات على راحة أبنائهن، وهن المُربّيات وهنَّ الجميلات اللواتي يحملن في قلوبهن المحبة والعطاء، ويتكبّدن العناء، لنكون جزءًا من مجتمع كامل نؤدي دورنا فيه.

وعبر وسم #عيد_الأم على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، شارك المواطنون والمواطنات بهذا اليوم العالمي، يوم الأم، الذي يصادف الـ 21 من أذار / مارس سنويًا، معربين عن فخرهم بأمّهاتهم، فيما شارك آخرون لحظات الفقد، كاشفين عن أملهم بأن يعدن ولو لحظة إلى الحياة لتعود تلك الإشراقة التي فقدوها.

وفي “يوم الأم”، كتب إمام وخطيب الحرم المكي، الشيخ سعود الشريم، عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”/

قالوا لها يــــومٌ وذلك عيدُهَا
فبِهِ تُبَرُّ وتستبينُ حـــــقوقُها

يــــومٌ لأمٍّ لا يزيــــــدُ لِمَامـةً
تالله ذلك في العِيانِ عقوقُها.

أما الإعلامي وليد الفراج فغرّد: “أيّتها السيدة العظيمة، أقف عاجزًا عن جملة صغيرة توازي غلاك، يا تاج رأسي الله لا يحرّ قلبي عليك”.

وفي يوم الأم، ذكّر مواطنون، بالحديث النبوي الشريف “أمك ثم أمك ثم أمّك”، مؤكّدين أنَّ “الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، والقوة في الضعف”.

وشدّدوا على أنَّ “الأم لا تحتاج تغريدة وهدية واحدة جديدة، بل أن تجعل كل أيامها سعيدة، أن تخدمها ولا تبقيها بعيدة، وأن تدعو لها دعوات عديدة”.

واستذكر المغرّدون في يوم الأم، قول الشاعر محمود درويش:

أحنُ إلى خبز أمي
وقهوةِ أمي
ولمسةِ أمي

وأعشق عمري لأني
إذا متُّ أخجل من دمع أمي.

وتوالت كلمات الشكر في يوم الأم، إذ غرّد مواطنون ومواطنات:

إلى المرأة التي كرّست حياتها لنا، إلى من سهرت لأجل راحتنا، ومن نحيا بدعوتها، إلى من الجنة تحت أقدامها، نقول لها في يومها، شكرا يا أمي.

وتداولو  رسالة “بودلير” في يوم الأم، لأمّه التي جاء فيها “أنتِ الكائن الوحيد الذي تبقى حياتي مُعلقة به”.

واتّفق المغرّدون على أنَّ الأم حياة، وليست مجرّد “يوم الأم”، وفي لفتة إنسانية قالوا “لكل امرأة لم تنجب طفلًا، كل عام وأنتِ أمي، ولكل شخص أمّه ليست معه، كل عام وأُمي هي أمك”.

وشارك “موبايلي” المواطنين احتفاءهم بأمّهاتهم، بكلمات للشاعر محمد آل حلل:

من حنان الأم لاقيت السعادة
وابتسامة ثغرها تعني الكثير

لا تعبت تزوّد الدعوة زيادة
تطلب المولى عسى دربي ينير