31 مشروعًا في 9 قطاعات تضمنها بيان الرؤية السعودية اليابانية

الإثنين ١٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ٦:٠٨ مساءً
31 مشروعًا في 9 قطاعات تضمنها بيان الرؤية السعودية اليابانية

المواطن – ترجمة: محمود نبيل

أبرزت الصحف اليابانية لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، مع رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي، خلال زيارته لطوكيو ضمن الجولة الآسيوية الموسعة والتي بدأت بزيارة ماليزيا منذ أسبوعين تقريباً.

وبحسب صحيفة “يابان تايمز”، فإن خادم الحرمين ورئيس الحكومة اليابانية ناقشا دراسة جدوى لتأسيس منطقة اقتصادية خالية من أي قيود لجذب الشركات اليابانية، مشيرة إلى أن المملكة ستقدم حوافز ضريبية وتسهيلات في الإجراءات الجمركية لتشجيع الكيانات الاقتصادية اليابانية للقدوم إلى المملكة.

وفي بيان مشترك بعنوان “رؤية السعودية واليابان 2030، ” تضمن أن الرياض تستهدف تخفيف الاعتماد على البترول كمصدر رئيسي للدخل الاقتصادي، وزيادة فرص العمل وتعزيز النمو المستند لمصادر دخل متنوعة، كما تسعى اليابان لتعزيز صادراتها والاستثمارات الأجنبية من خلال استكشاف أسواق تنموية جديدة”.

وأثنى خادم الحرمين على مجالات التعاون المقترحة بين طوكيو والرياض، قائلاً “إن إعلان الرؤية السعودية اليابانية سيعزز الشراكة الاستراتيجية”.

وحدد البيان المشترك 9 مجالات رئيسية للتعاون بين المملكة واليابان، هي الصناعة التنافسية والطاقة والرعاية الصحية والبنية التحتية عالية الجودة والدواء والاستثمار والبرامج المالية، كما اتفق الجانبين على تشجيع 31 مشروعاً متعددة الأغراض، وتعزيز الدراسات المشتركة بشأن إدراج محتمل لاكتتاب شركة “أرامكو” في بورصة طوكيو.