تنويع مصادر الدخل.. 15 شركة أميركية تدخل سوق المملكة في هذا الموعد

الجمعة ٢١ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:١٦ صباحاً
تنويع مصادر الدخل.. 15 شركة أميركية تدخل سوق المملكة في هذا الموعد

تخطط السعودية، لمنح تراخيص لـ 15 شركة أميركية على الأقل، في أيار/مايو المقبل، للعمل في البلاد، لاسيّما في مجالي التكنولوجيا والأدوية وغيرها.

خارج مجال النفط والغاز:

وكشف مسؤول سعودي، وفق وكالة “رويترز” الدولية للأنباء، أنَّ “الشهر المقبل.. سنمنح 15 رخصة لشركات أميركية”، مشيرًا إلى أنَّ “تلك التراخيص ستذهب لشركات تعمل في التكنولوجيا والأدوية وقطاعات أخرى”.

وأبرز أنَّ “جميع البورصات الكبرى، ومن بينها بورصات طوكيو ولندن وشنغهاي، تتنافس للترويج لإدراج أرامكو السعودية لديها، في الطرح العام الأولي الذي تنوي الشركة أن يكون العام المقبل”. فيما أكّد مسؤول سعودي ثان، أنَّ معظم التراخيص، ستكون خارج مجال النفط والغاز.

إدراج أرامكو العالمي:

إلى ذلك، كشف اقتصاديون، أنَّ الصين تشكل اتحادًا يضم شركات نفط حكومية عملاقة، وبنوكًا وصندوق الثروة السيادي التابع لها، للعمل كمستثمر أساسي في الطرح العام الأولي.

وأوضحوا أنَّ “الاستثمار الصيني المزمع يزيد احتمالات سعي أرامكو السعودية للإدراج في الصين، في الوقت الذي تتصدر فيه بورصة هونغ كونغ قائمة المتنافسين بين بورصات المنطقة”.

شركات الأدوية العالمية في السوق السعودية

يذكر أنَّ “داو كيميكال”، أعلنت في حزيران/يونيو الماضي، أنّها أصبحت أول شركة أجنبية تتلقى رخصة تجارية من السعودية، مع سعي المملكة لتنويع اقتصادها، وتقليل اعتمادها على صادرات النفط، وفق “رؤية المملكة 2030”.